الشريط الإخباري

فعاليات متنوعة في ملتقى التصوير الزيتي بالسويداء

السويداء-سانا

افتتح في المركز الثقافي العربي بمدينة السويداء اليوم ملتقى التصوير الزيتي التاسع بعنوان “التشكيل من وحي الأدب” ويستمر حتى الأربعاء القادم.

وشملت فعاليات اليوم الأول للملتقى الذي يتضمن انشطة ثقافية وفنية متنوعة بمشاركة فنانين من المحافظة وخارجها معرضا في المركز الثقافي بمدينة شهبا ضم لوحات منجزة من ملتقيات سابقة بمشاركة الفنانين التشكيليين إيفا العباس وجواهر الحمد وحمد عزام وسليمان أبو سعدة ولجين أبو كرم ومنال بندق وهاني أبو سعدة وياسر خطار ومعتز العمري وأحمد الخطيب.

ولفت مدير ثقافة السويداء منصور هنيدي إلى أهمية الملتقى بما يتضمنه من أعمال أدبية وشعرية وفنية إضافة إلى كونه يؤكد على الهوية الثقافية السورية وقدرة السوريين على الإبداع رغم ما تعرض له بلدهم من حرب إرهابية.

وبين رئيس فرع اتحاد الفنانين التشكيليين بالسويداء حمد عزام أن الملتقى يجسد حالة إبداعية للفنانين التشكيليين الذين يترجمون أفكار وأحاسيس الأدباء والشعراء في الشكل واللون بما يسهم بتكامل العملية الإبداعية بين الفن التشكيلي والأدب.

رئيس اللجنة التنفيذية للملتقى شادي العيسمي أوضح أن الملتقى يقام بالتنسيق مع مديريتي الفنون الجميلة والثقافة للتأكيد على فكرة الحياة من خلال الفن بينما أوضح رئيس فرع المنطقة الجنوبية لنقابة الفنانين معن دويعر أن لوحات المعرض تستعيد أعمالا ذات قيمة فنية عالية من وحي الأدب.

الفنان التشكيلي العمري لفت إلى أنه تناول من خلال مشاركته حالات إنسانية فيها جزء من الأدب والقصيدة بينما أوضح الفنان الخطيب أن مشاركته شملت تجسيد قصائد للشاعر محمود درويش باللون والصورة.

وضمن فعاليات الملتقى افتتحت في المركز الثقافي بشهبا صالة جديدة للمعارض بهدف استضافة الأنشطة الفنية المتعددة والأعمال التشكيلية والإبداعية والتراثية.

وأشار مدير ثقافة السويداء إلى الحرص على افتتاح الصالة مترافقة مع المعرض للتأكيد على أن الفنان السوري مسكون بالهم الوطني والإنساني بينما لفت رئيس المركز الثقافي بشهبا مرعي ركاب إلى أهمية الصالة الجديدة في تنفيذ مختلف الأنشطة المتعلقة بالعمل الإبداعي والتشكيلي.

يشار إلى أن الملتقى يتضمن عددا من الفعاليات يستضيفها المركز الثقافي بالسويداء منها محاضرة غدا حول “الفن التشكيلي والرواية.. رواية جميلة إنموذجا” يقدمها الدكتور ثائر زين الدين وأخرى يوم الثلاثاء القادم بعنوان “أسطورة اختطاف أوروبا والرؤى التشكيلية الإبداعية” للدكتور عبد الكريم فرج وفيلم سينمائي يوم الأحد القادم ومعرض فني للأعمال المنجزة في يومه الأخير مع أمسية أدبية.

انظر ايضاً

طالبان يتجاوزان إعاقتهما السمعية بنيل شهادة التعليم الأساسي بمجموع جيد

السويداء-سانا بعزيمتهما وإصرارهما على ترك بصمتهما بلغة العلم تجاوز الطالبان عمران المحيثاوي ونور نوفل إعاقتهما …