الشريط الإخباري

خسائر الاقتصاد الكوبي جراء الحصار الأميركي 3ر4 مليارات دولار خلال عام واحد

هافانا-سانا

أعلنت وزارة الخارجية الكوبية أن كوبا خسرت خلال عام واحد نحو 321ر4 مليارات دولار جراء الحصار الذي تفرضه الولايات المتحدة عليها.

وتقدم كوبا كل سنة تقريرا إلى الأمم المتحدة بموجب قرار تبنته الجمعية العامة ويحمل عنوان “ضرورة إنهاء الحظر الاقتصادي والتجاري والمالي الذي تفرضه الولايات المتحدة على كوبا” ومنذ 1992 وافقت الجمعية العامة للأمم المتحدة 26 مرة على هذا التقرير ما يعني أنها ترفض الحظر الأميركي.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن الوزارة قولها في بيان رسمي: “ان الحصار الأميركي لكوبا أدى غلى خسائر بقيمة 321ر4 مليارات دولار خلال الفترة من نيسان 2017 إلى آذار من العام الحالي”.

وأوضحت الوزارة أنه منذ عام 1962 أدى الحصار الأميركي إلى خسارة الاقتصاد الكوبي حوالي 499ر134 مليار دولار لافتة إلى أن الاجراءات الأميركية ضد كوبا ساهمت في انخفاض كبير في زيارات القادمين من الولايات المتحدة وخلقت عقبات كبرى أمام العلاقات الاقتصادية والتجارية للشركات الكوبية مع شركاء محتملين أميركيين أو من دول أخرى.

وأشار البيان إلى أن الحصار الأميركي على كوبا ترافق مع خطاب عدواني وتهديدي ولا ينم عن احترام من قبل أعلى المستويات في الإدارة الأميركية ما يؤدي إلى نقص كبير في الثقة وإلى غموض في العلاقات بينهما.

يذكر أن الأمم المتحدة تدعو إلى رفع الحصار الأميركي الاقتصادي والتجاري والمالي على كوبا والذي يتواصل على هذه الجزيرة رغم إقامة علاقات بين البلدين في عام 2015 في عهد الرئيس باراك أوباما في حين ابقى الكونغرس الحظر على هافانا بينما أعاد الرئيس الأميركي الحالي دونالد ترامب في تشرين الثاني الماضي العقوبات للحد من التقارب مع كوبا.

 

انظر ايضاً

الخارجية الكوبية تدين الهجوم الإرهابي على سفارتها في واشنطن

هافانا-سانا أدانت وزارة الخارجية الكوبية الهجوم الإرهابي الذي استهدف سفارة كوبا في الولايات المتحدة الأمريكية.