الشريط الإخباري

رغم بلوغه الـ 70 … مزارع يواصل عمله ويحصد المراكز الأولى في المباريات الإنتاجية

السويداء-سانا

الأرض تعطي من يعطيها مقولة يجسدها المزارع فريز ذيب الطويل من مدينة شهبا بالسويداء من خلال متابعته وكده في أرضه محققا مردودا وإنتاجية عالية ومتميزة في محاصيله الحقلية (كالقمح والحمص والشعير) والأشجار المثمرة (العنب والزيتون والتفاح).

الظروف المناخية الصعبة التي أثرت على محاصيل المزارعين في الموسم الحالي لم تمنعه من تسجيل مردود عال في إنتاج محصول القمح للزراعة البعلية بلغ 275 كيلوغراما للدونم الواحد ليشكل هذا الرقم الإنتاجي استمرارا لنجاحه وفوزه خلال السنوات الماضية بالمركز الأول للمباريات الإنتاجية للقمح البعل بإنتاج قدره 295 كيلو وللحمص البعل الشتوي اكاردا بإنتاج 125 كيلو للدونم الواحد.

الطويل الذي قارب عمره 70 عاما يقضي أيامه بالعمل بجهد وإخلاص في الأرض التي يحبها موزعا وقته كما يذكر في حديثه لمراسل سانا بين الحقل المزروع بالمحاصيل والبساتين المتضمنة العديد من الأشجار مبينا أن علاقته بالزراعة قديمة تعود إلى أيام طفولته وتأثره بوالده الذي كان مزارعا أيضا.

وبعد مضي سنوات من الحرب على وطننا يواصل العم أبو لؤي العمل اليوم بكل تفان وإخلاص حيث يقول: “رغم الظروف الصعبة التي يمر بها وطننا نحن كمزارعين متمسكون ومتجذرون بأرضنا ونعطيها استحقاقها لتقدم لنا أفضل إنتاج بما يؤمن مقومات صمودنا لنكون بذلك مساهمين مساهمة فعالة مع الجيش العربي السوري بالدفاع عنها وعن الوطن على أكمل وجه”.

وبفضل ما جناه أبو لؤي من كده وتعبه في العمل الزراعي على مدار السنوات الماضية تمكن من مساعدة أبنائه في دفع تكاليف زواجهم وبناء مساكن لهم وذلك كما يذكر ولده ذيب.

“أبو لؤي مزارع نشيط ملتزم بتطبيق المعاملات الزراعية بمواعيدها ويملك ثقافة العمل ومتابع كل المستجدات بالشأن الزراعي وعلى تواصل دائم مع الفنيين الزراعيين” هذا ما تقوله معاون رئيس دائرة زراعة شهبا الدكتورة المهندسة غادة جنود مبينة أن إنتاج القمح الذي حققه هذا الموسم يعد من الإنتاجيات العالية للزراعات البعلية وهو الأفضل على مستوى منطقة شهبا وربما المحافظة.

المزارع الشاب بهجت عامر يشير إلى أن أبو لؤي ملتزم بشكل كامل بمواعيد العمل ويتقبل الرأي الصحيح من الفنيين الزراعيين للتطوير ولديه عقلية منفتحة وإنتاجه مميز ومعاملته جيدة مع المزارعين وأبناء بلده.

ويبقى المزارع أبو لؤي نموذجا للتميز في المجتمع السوري الذي ساهم مزارعوه مع باقي القطاعات العاملة والمقاتلة في الميدان بتعزيز الصمود الوطني.

عمر الطويل