تربية الحسكة: تنفيذ دورات مكثفة لطلاب الصفوف الانتقالية ودورات دمج التقانة للمعلمين

الحسكة-سانا

بدأت مديرية التربية في الحسكة تنفيذ دورات مكثفة للطلاب الذين لم يتقدموا للامتحانات النهائية في مدارس التعليم الأساسي والثانوي العام والمهني جراء الاعتداءات الارهابية للمجموعات المسلحة إلى جانب تنفيذ دورات تدريبية حول دمج التقانة في التعليم للمدرسين والمعلمين العاملين لدى المديرية.
وذكر رئيس دائرة التعليم الإلزامي بالمديرية خليل الأحمد في تصريح لمراسل سانا اليوم أن تنفيذ الدورات يستمر لغاية 21 آب القادم ويشمل الدارسين في جميع الصفوف الانتقالية من مرحلتي التعليم الأساسي والثانوي العام والمهني مبينا أنه تم افتتاح نحو 35 مركزا في مدينتي الحسكة والقامشلي والمجمعات الإدارية التربوية في المحافظة لاستقبال الطلاب الراغبين باتباع هذه الدورات منها مركزان لطلاب التعليم الثانوي والمهني.
وأوضح الأحمد أن تنفيذ هذه الدورات المكثفة لجميع المواد الدراسية يهدف إلى إتاحة الفرصة أمام الطلاب الذين لم تسمح لهم ظروفهم بالدوام في الفصل الدراسي الثاني وتقديم الامتحانات النهائية لافتا إلى أنه سيتم تقديم الامتحانات في ختام الدورات واعتماد نتائجها في تحديد نجاح أو رسوب الطلاب المتقدمين للعام الدراسي الماضي ونقل الناجحين إلى الصفوف الدراسية التالية.
من ناحية ثانية افتتحت مديرية التربية دورتين تدريبيتين بمدينتي الحسكة والقامشلي حول دمج التقانة في التعليم بمشاركة نحو100 من المعلمين والمدرسين العاملين في الحلقة الأولى من مرحلة التعليم الأساسي ومدارس المتفوقين الذين لم يتبعوا هذه الدورات سابقا.
وبينت رئيسة دائرة المعلوماتية ومنسقة مشروع دمج التقانة في التعليم بالمديرية شاميرام إيشو أن الدورتين تتمان عبر 3 مراحل منها مرحلتان خلال العطلة الصيفية بينما تنفذ الثالثة بشكل عملي في مدارس المحافظة خلال العام الدراسي القادم وسيتم إجراء تقييم واختبارات نهائية للمتدربين في ختامها.
وأشارت إلى أن مثل هذه الدورات تهدف الى تأهيل المدرسين والمعلمين في مجال مهارات الحاسوب وإكسابهم المهارات الأساسية اللازمة لتوظيف تطبيقات التقانة في أغراض التعليم والتعلم واستخدام طرائق التدريس عن طريق جهاز الحاسوب واستعمالها داخل الغرف الصفية وتعريفهم بالمفاهيم التربوية والتعليمية وتطوير مهارات الأداء لديهم.
ونفذت مديرية تربية الحسكة خلال العام الماضي 30 دورة تدريبية للكوادر التعليمية والتربوية العاملة لديها في مختلف المجالات.