الشريط الإخباري

شمخاني يبحث مع نظيره الروسي العلاقات بين البلدين والقضايا السياسية والأمنية الإقليمية

طهران-سانا

بحث أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني علي شمخاني مع رئيس مجلس الأمن القومي الروسي نيكولاي باترشوف العلاقات الثنائية بين البلدين والقضايا السياسية والأمنية الإقليمية وكيفية مواجهة التهديدات المشتركة في المنطقة.

وأكد شمخاني خلال اللقاء في طهران اليوم أن من المشتركات التي تربط بين البلدين مواجهة الإرهاب ومناهضة التفرد والإحادية التي تنتهجها بعض الدول في الشؤون الدولية وإدارة الأزمات الراهنة في العالم إضافة إلى أرضيات التعاون في المجالات الاقتصادية مشدداً على أن تطوير وتعزيز العلاقات الثنائية بين إيران وروسيا تخدم المصالح القومية للبلدين وتعزز ترسيخ الأمن والاستقرار في المنطقة.

من جهته أكد باترشوف ضرورة معالجة الأزمات الامنية على أساس القوانين الدولية داعياً إلى استمرار التعاون والمشاورات بين إيران وروسيا وبشكل منظم بما يسهم في تعزيز التفاهم المشترك تجاه القضايا الملحة وأولويات التعاون الثنائي.

وشدد باترشوف على حقوق إيران المشروعة واستخدام الطاقة النووية السلمية دون أي شروط داعياً إلى تسوية الخلافات القائمة بشأن الملف النووي الإيراني في إطار المفاوضات السياسية مع المجموعة السداسية.

وأكد الجانبان على التفاهم الموجود والأجواء الودية السائدة في علاقات إيران وروسيا معتبراً التعاون والتشاور بين طهران وموسكو في المجالات السياسية والأمنية أمراً ضرورياً في ظل التطورات الأخيرة في المنطقة والعالم.

وكان باترشوف بدأ اليوم زيارة رسمية إلى إيران على رأس وفد سياسي اقتصادي رفيع المستوى حيث سيبحث مع كبار المسؤولين الإيرانيين العلاقات الثنائية والتطورات الإقليمية والدولية وفي مقدمها التنسيق الأمني والمخابراتي والتعاون العسكري ولا سيما في ضوء الأوضاع الخطيرة في منطقة الشرق الأوسط.

انظر ايضاً

السوداني:نرفض أن تكون أراضينا منطلقاً للاعتداء على أي دولة مجاورة

بغداد-سانا أكد رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني رفض بلاده القاطع أن تكون أرض العراق