الشريط الإخباري

روسيا والصين تدعوان إلى تعزيز التعاون بين بريكس ودول افريقيا

جوهانسبورغ-سانا

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عزم بلاده زيادة المساعدات التي تقدمها للدول الافريقية في مجال تنمية وتطوير قطاع الطاقة لديها.

وقال بوتين خلال الاجتماع الموسع لقادة قمة بريكس ورؤساء الوفود المدعوة إلى القمة المنعقدة في جوهانسبورغ جنوب إفريقيا: “أود التأكيد بشكل خاص على عزم روسيا زيادة مساعداتها في تنمية الطاقة الوطنية في الدول الإفريقية.. ويجري حاليا مع عدد من الدول الإفريقية من بينها أنغولا وموزامبيق والغابون تنفيذ مشاريع نفط وغاز ذات آفاق واعدة” .

وأشار بوتين إلى أن موسكو تعمل على فكرة عقد قمة إفريقية روسية على مستوى رؤساء الدول لافتا إلى أنه قد يسبقها لقاءات رجال الأعمال والخبراء والشخصيات الاجتماعية البارزة.. ونتطلع إلى مناقشة ذلك مع ممثلي الدول الإفريقية” .

ودعا الرئيس الروسي “الشركاء في إفريقيا إلى الانضمام لتنفيذ استراتيجية الشراكة الاقتصادية لبريكس على جميع اتجاهاتها وهي الاقتصاد والقطاع المالي والأمن الغذائي والتي تم اعتمادها عام 2015.

وانضم الرئيس الصيني شي جين بينغ في كلمته خلال الاجتماع إلى بوتين في الدعوة إلى توسيع التعاون مع الدول الإفريقية في إطار بريكس وقال: “في وجه التحديات المشتركة من المهم بالنسبة الى الأسواق الناشئة للدول النامية تعزيز الوحدة والتعاون.. ونظرا لذلك أود أن اقترح توسيع التعاون في إطار بريكس وتعميق شراكتنا التي تفيد جميعنا” .

وأشار الرئيس الصيني إلى أن أمام دول بريكس مهام مشتركة فيما يتعلق بالتنمية وعليها إيجاد عوامل دفع جديدة للنمو الاقتصادي وتوحيد الجهود في هذا المجال.

وكانت القمة العاشرة لدول المجموعة انطلقت أمس فى جوهانسبورغ جنوب افريقيا بمشاركة الدول الخمس الأعضاء فيها روسيا والصين وجنوب افريقيا والبرازيل والهند إضافة إلى عشر دول أخرى مدعوة بينها ناميبيا وأنغولا وتوغو ورواندا وأوغندا والسنغال والغابون وستناقش على مدى ثلاثة أيام التعاون بين دول المجموعة من أجل نمو شامل وتنسيق المواقف حول القضايا التجارية إضافة إلى مواجهة الحمائية التجارية والتصعيد التجاري الأخير بين الصين وامريكا على خلفية فرض الرئيس الامريكى دونالد ترامب رسوما على الواردات الصينية.
تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

 

انظر ايضاً

الرئيسان الروسي والصيني يتفقان على وثيقتين لتعزيز التعاون الاستراتيجي بين البلدين

موسكو-سانا أعلن الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والصيني شي جين بينغ اليوم الاتفاق على وثيقتين لتعزيز …