الشريط الإخباري

معركة ميسلون… نقطة مضيئة في مواجهة المحتل يستلهم السوريون نورها في مواجهة الإرهاب

دمشق-سانا

في مثل هذا اليوم من شهر تموز في كل عام نستذكر معركة الشرف والعزة والكرامة معركة ميسلون التي تحمل قيما نضالية خالدة أسست لمرحلة جديدة في تاريخ سورية الحديث قوامها التمسك بالحقوق والثوابت والتضحية في سبيل صون كل ذرة من تراب الوطن.

وفي الذكرى الـ 98 لهذه المعركة الخالدة يحيي السوريون تاريخ الآباء والأجداد وإرثهم النضالي الحافل بالبطولات والتضحيات ويؤكدون ارتباطهم بأرضهم واستعدادهم لتقديم أرواحهم ودمائهم في سبيل حرية وطنهم وكرامته وإصرارهم على دحر الغزاة مهما بلغت قوتهم وتعاظم بطشهم.

ويسجل التاريخ للسوريين رفضهم إملاءات الاستعمار على مر التاريخ وهذا ما حصل بالفعل عام 1920 حين رفض الشعب السوري إنذار غورو الشهير الذي حاول من خلاله فرض الانتداب على الشعب السوري وحل الجيش الوطني وعلى أثرها قام وزير الحربية يوسف العظمة ورفاقه والمتطوعون بمواجهة هذا الإنذار بكل بسالة وشجاعة واتجهوا إلى ميسلون لمجابهة القوات الفرنسية الغازية التي تحركت باتجاه دمشق رغم معرفة البطل العظمة بعدم تكافؤ القوى مع المستعمر الفرنسي المدجج باعتى أنواع الأسلحة حيث أسفرت المعركة عن استشهاد البطل العظمة وعدد كبير من المقاتلين بعد أن سطروا أروع ملاحم البطولة.

وأثبت تصدي الشهيد العظمة والقوى الوطنية السورية للغازي الفرنسي أن المقاومة تعد الأسلوب الوحيد والانجع في مواجهة المحتل وأن السوريين لا يمكن بأي حال من الأحوال أن يتخلوا عن إرادتهم الوطنية وتمسكهم باستقلالهم ووحدة أراضيهم وحريتهم أو ينصاعوا لإرادة الغازي.

معركة ميسلون التي لم تكن متوازنة في العدد والعديد مع القوات الغازية جعلت الجنرال غورو يدرك تماما أنه لا يمكن كسر إرادة الشعب السوري حيث تحولت هذه المعركة إلى شرارة أشعلت المقاومة في وجه المحتل الفرنسي في كل أرجاء سورية لتحقيق جلاء المستعمر الفرنسي عن بلادنا عام 1946بعد نضال طويل ومشرف.

ويؤكد السوريون استمرار تمسكهم بإرث آبائهم وأجدادهم والسير على نهجهم في الدفاع عن وطنهم والوقوف مع جيشهم الباسل الذي يسطر حاليا أروع البطولات والتضحيات لإعادة الأمن والاستقرار إلى ربوع سورية والحفاظ على وحدة ترابها وشعبها في مواجهة اعتى حرب إرهابية مدعومة غربيا وإقليميا وصهيونيا.

فراس صافي

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

معركة ميسلون.. تأسيس لتاريخ نضالي سوري ونهج وطني بالمقاومة والتصدي للغزاة

دمشق-سانا لا يختلف رصاص البنادق الذي أطلقه المستعمر الفرنسي على البطل يوسف العظمة ورفاقه آنذاك …