أوركسترا ماري تعزف روح الفرح في قصر العظم- فيديو

دمشق-سانا

أشاعت أوركسترا ماري بقيادة المايسترو رعد خلف وبالتعاون مع جمعية صدى الموسيقية روح الفرح من خلال الحفل الذي قدمته مساء اليوم في قصر العظم حيث عزفت الأوركسترا للمرة الثانية بتجربة تقنية سمعية تحاكي الأسلوب العالمي في تقديم الأعمال الموسيقية الحية على خشبة المسرح.

وتميز الحفل بمرافقة الأداء الحي للعازفات بتقنية من مادة موسيقية مسجلة مسبقاً بأصوات أوركسترالية الكترونية تمازجت مع أنغام الآلات في الأوركسترا حيث لعب المايسترو خلف على مبدأ التطابقية والتكاملية بين هذين العنصرين مستفيداً من الكثافة العددية سواء في المادة المسجلة أو في أداء الأوركسترا ما أعطى نكهة خاصة للطابع التصويري للموسيقا وللأبعاد التعبيرية.

وحول الحفل قال المايسترو خلف في تصريح لـ “سانا” “أردنا تقديم حفلنا من قصر العظم لإعطاء صورة أخرى لدمشق الآمنة المستقرة التي ستعود إليها كل أوجه الحياة كما كانت والتي افتقدناها في السنوات السبع الماضية” معتبرا أن برنامج الحفل يتمتع بروح الحياة والفرح وهو خطوة في أن تحمل الحفلات الموسيقية طابع الاحتفالية.

وأشار إلى أنه كان من المقرر أن يقدم هذا البرنامج ضمن احتفالات عيد المرأة العالمي في آذار الماضي “لكن الظروف لم تسمح بذلك”.

يذكر أن أوركسترا ماري تأسست عام 2006 بقيادة المايسترو خلف وتضم أكثر من ستين عازفة من جميع المحافظات من معهد صلحي الوادي ومن طالبات وخريجات المعهد العالي للموسيقا والمعاهد الموسيقية الأوروبية بهدف تقديم الأعمال الموسيقية المتنوعة المكتوبة للأوركسترا لإغناء حالة تطور اللحن العربي وميزاته ضمن طابع ايقاعي جديد وتقديم الألحان العربية بصياغة عصرية حديثة.

محمد سمير طحان

انظر ايضاً

من فعاليات مهرجان الأغنية السورية التراثية في قصر العظم