الشريط الإخباري

ماهي أخطار نكهات السجائر الإلكترونية؟

لندن-سانا

أظهرت دراسة طبية أن السوائل في السجائر الإلكترونية المحلاة بنكهات مثل القرنفل والفانيلا قد تدمر خلايا في الأوعية الدموية والقلب حتى مع خلوها من النيكوتين.

وذكرت وكالة رويترز أن الباحثين المشرفين على الدراسة التي نشرتها دورية بيولوجيا تصلب الشرايين والتجلط والأوعية الدموية فحصوا ما يحدث عند تعريض الخلايا التي تبطن الشرايين والأوردة والقلب لأنواع رائجة من نكهات السجائر الإلكترونية خلال تجارب معملية واختبروا تأثير جرعات وتركيزات مختلفة لتسع نكهات كيمياوية رائجة هي الموز والزبد والقرفة والقرنفل والكينا والنعناع والفراولة والفانيلا والطعم المحترق الذي يضفي نكهة تشبه الفشار أو التبغ للطعام.

وتوصل الباحثون إلى أن التركيزات العالية من هذه النكهات دمرت الخلايا خلال الفحص المعملي كما وجدوا أن خمس نكهات هي الفانيلا والنعناع والقرفة والقرنفل والنكهة المحروقة أضعفت إفراز أكسيد النيتريك الذي يحد من الالتهابات والتجلط ويساعد الأوعية الدموية على التوسع عند زيادة تدفق الدم.

وقالت جيسيكا فيترمان من كلية الطب بجامعة بوسطن وكبيرة الباحثين في الدراسة: “إن فقدان أكسيد النيتريك أمر خطر لأنه يرتبط بأعراض تنتج عن أمراض القلب مثل الأزمات القلبية والسكتات”.

وتطور كل شركات التبغ الأمريكية الكبيرة سجائر إلكترونية وهي أجهزة تعمل بالبطاريات بها مصدر تسخين يحول النيكوتين السائل والنكهات إلى سحابة من البخار يتم استنشاقها وحتى مع عدم احتواء السوائل بالسجائر الإلكترونية على النيكوتين تظل الرئتان معرضتين للنكهات الكيمياوية عند استنشاق الأبخرة.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

دراسة: السجائر الإلكترونية تحتوي 240 مادة كيميائية

كانبيرا-سانا حذرت دراسة حديثة أجرتها الجامعة الوطنية الأسترالية من مخاطر مترتبة على تدخين