الشريط الإخباري

بوتين وولايتي يبحثان الوضع في سورية والعلاقات الثنائية

طهران وموسكو-سانا

بحث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مع مستشار قائد الثورة الإسلامية الإيرانية للشؤون الدولية علي أكبر ولايتي في موسكو اليوم الوضع في سورية والعلاقات الثنائية والاتفاق النووي مع إيران.

ونقلت وكالة (سبوتنيك) عن المتحدث باسم الرئاسة الروسية ديميتري بيسكوف قوله للصحفيين: إن “بوتين ناقش خلال لقائه ولايتي مسائل العلاقات الثنائية بين روسيا وإيران حيث سلم ولايتي الرئيس الروسي رسالتين إحداهما من قائد الثورة الإسلامية السيد علي الخامنئي والثانية من الرئيس حسن روحاني كما ناقشا الوضع في المنطقة ولا سيما في سورية وتم التأكيد على الالتزام بخطة العمل المشتركة للاتفاق النووي مع إيران”.

وأوضح بيسكوف أن الرسالتين تتعلقان بالعلاقات الثنائية بين البلدين على مختلف الصعد السياسية والاقتصادية والتجارية إضافة إلى الأوضاع في المنطقة.

من جهة أخرى أكد بيسكوف تعليقا على قمة الدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي “ناتو” إن موقف روسيا من الحلف “كمنظمة تسعى للمواجهة سيبقى دون تغيير”.

وكان بيسكوف أكد للصحفيين أمس الأول أن الناتو منظمة من مخلفات الحرب الباردة “وقد أوجد من أجل المواجهة ودون شك فإن علاقتنا به تقوم على هذا الأساس”.

وفي سياق آخر وصف المتحدث باسم الرئاسة الروسية تصريحات الرئيس الأميركي دونالد ترامب بشأن مشروع “التيار الشمالي 2” بأنها مظهر من مظاهر المنافسة غير النزيهة ومحاولة لإجبار أوروبا على شراء الغاز الطبيعي المسال باهظ الثمن من مصادر بديلة.

وأضاف: “نحن نرى أن هذه مسألة منافسة اقتصادية وعلى المشترين اتخاذ القرار بشأن تفضيل هذا المصدر أو ذاك على أساس المنافسة الاقتصادية البحتة”.

وحول مباحثات بوتين وترامب المقررة في العاصمة الفنلندية هلسنكي في الـ 16 من الشهر الجاري أشار بيسكوف إلى أنها ستكون صعبة وقال: “تعلمون قدر الخلافات القائمة في الأجندة” لافتا إلى أن تصريحات الرئيس الاميركي ترامب السلبية حول روسيا واوروبا لن تزيد هذه المحادثات تعقيدا أكثر مما هو الأمر عليه.

التعاون الإيراني الروسي مستمر فيما يخص سورية والمنطقة

إلى ذلك أعلن ولايتي أن بوتين أكد خلال اللقاء الذي جمعهما في موسكو اليوم أن التعاون الإيراني الروسي سيستمر فيما يخص سورية والمنطقة.

وأضاف ولايتي في حديث للتلفزيون الإيراني.. إن الرئيس بوتين أكد أيضا ضرورة التعاون الإيراني الروسي لدعم الحكومات الشرعية لدول المنطقة كسورية والعراق والوقوف إلى جانبها في حربها ضد التنظيمات الإرهابية .

وحول القضايا الدولية أشار ولايتي إلى أن بوتين أوضح عدم اعترافه بالعقوبات التي تحاول فرضها أمريكا وآخرون على إيران وشدد على عدم اعترافه بإجراءات الحظر خارج اطار قرارات مجلس الأمن الدولي.

وحول الاتفاق النووي الذي انسحبت منه واشنطن بشكل أحادي قال ولايتي.. إن الرئيس بوتين اعتبر أن لإيران الحق بالدفاع عن حقوقها مشيرا إلى أنه تم الاتفاق على مواصلة المباحثات بين الجانبين على كل المستويات بخصوص التعاون بين البلدين.

من جهة ثانية لفت مستشار قائد الثورة الإسلامية إلى قرب انعقاد اجتماع قمة في آستانا لقادة الدول الخمس المطلة على بحر قزوين فضلا عن انعقاد اجتماع في طهران يضم رؤساء إيران وروسيا والنظام التركي لمناقشة الوضع في سورية.

ومن جانب آخر أعلن ولايتي أن الرئيس بوتين اكد استعداد بلاده لتوظيف استثمارات تصل إلى 50 مليار دولار في قطاع النفط الإيراني.

وتأتي زيارة ولايتي التي بدأت أمس إلى روسيا بهدف نقل رسالتين من الإمام السيد علي خامنئي قائد الثورة الإسلامية في إيران والرئيس الإيراني حسن روحاني للرئيس الروسي والتأكيد على تعزيز وتوسيع العلاقات بين البلدين.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

بوتين: تجاهل المصالح الأمنية الروسية أدى إلى الصراع الحالي في أوكرانيا

موسكو-سانا أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن بلاده تأخذ في الاعتبار مصالحها في مجال الأمن