الشريط الإخباري

(جماليات بلون الأرض) معرض فني في ثقافي السويداء

السويداء-سانا

يعكس معرض الفنان التشكيلي الدكتور عبد الكريم فرج بعنوان “جماليات بلون الأرض” تجربته الفنية الغنية بتقديم الإنسان المعاصر بقالب تعبيري رمزي.

واعتمد الفنان فرج في المعرض الذي افتتح اليوم في المركز الثقافي العربي بمدينة السويداء على التشظي اللوني والمزج بين تضاد الأبيض والأسود إضافة إلى مزجه بين حرفيته في التعامل مع التقانات المتعددة التي يتمتع بها في مجال الحفر وبين أسلوبه الفني المميز كمصور.

المعرض الذي ضم نحو 43 لوحة بأحجام مختلفة قال عنه الدكتور فرج في تصريح لمراسل سانا: “هو مزيج من إحساسات الغرافيك مع انطلاقات الألوان في كل مجالات التصوير الزيتي والمائي التي يعمل بها الفنانون المعاصرون والقدامى”.

وأضاف فرج: “يوجد في أعمالي جميع ألوان الطبيعة التي نعرفها والتي لا نعرفها مع تركيز على اللون الذي نحتاجه لتثبيت إحساس معين فيأتي كتأثير أضيفه على لوحاتي التي تتميز بحرارة اللون لتحمل وجداني وانفعالاتي”.

ويمنح الفن فرج مساحة أوسع في التعبير الصحيح بصورة رمزية موضحا أنه “ينطلق في أعماله من المحسوس إلى المجرد وبينهما يتنسم رحيق الأرض حيث يرسم الصورة ويتعامل مع اللون بطرائق الحفر المختلفة التي أصبحت مجالاً يطاول تأثيرات التصوير الزيتي والمائي” مبيناً أن التطور الفني يأخذ شكلاً لولبياً بطريقة تؤكد على تجارب الماضي ولا تلغيها.

ويبين رئيس فرع اتحاد الفنانين التشكيليين بالسويداء التشكيلي حمد عزام أن المعرض يمثل استعادة لبعض أعمال الدكتور فرج التي تتعلق بلون الأرض والتي جاءت متعددة التقانات في مجال الغرافيك الملون والأبيض والأسود إضافة لأعمال بتقنية الكولاج استقى الفنان موضوعاتها من الأرض وتراث السويداء ومعظمها من الحجم الكبير الذي يحتاج إلى حرفية عالية.

وأشار الفنان التشكيلي طلال العبد الله إلى أن التشكيلي فرج استطاع أن يوظف معارفه الأكاديمية والنظرية في أعماله الفنية مبيناً أن اللوحات التي يضمها المعرض تتميز بأنها نتاج فني متعدد التقانات وتنم عن معارف عميقة بتاريخ الفن وتطوره عبر التاريخ وتعبر عن الجرأة التي يمتلكها الفنان في استخدام جميع التقانات الفنية الموجودة وتوظيف تقانات الغرافيك ضمن التصوير.

يشار إلى أن الفنان الدكتور عبد الكريم فرج أستاذ في كلية الفنون الجميلة بدمشق وخريج أكاديمية الفنون الجميلة في وارسو وحاصل على سبع جوائز محلية وعالمية وحائز وسام الاستحقاق من مرتبة فارس من جمهورية بولونيا عام 2004 وشغل منصب عميد كلية الفنون الجميلة بدمشق بين عامي 2006 و2009 وعميد كلية الفنون الجميلة بالسويداء بين عامي 2009 و2013 وهو مشارك في العديد من فعاليات الفن التشكيلي عربيا وعالميا وله مؤلفات في الفن بجامعة دمشق.

سهيل حاطوم