العالم الفلكي السوري البتاني في جديد مجلة الخيال العلمي

دمشق-سانا

احتوى العدد 66 من مجلة الخيال العلمي الفصلية الصادرة عن وزارة الثقافة دراسات وأبحاثا علمية إضافة إلى مقالات في علوم الفضاء والمستقبل وقصص خيال علمي.

وتناولت افتتاحية العدد لرئيس تحرير المجلة الدكتور طالب عمران بعنوان /الذكاء الانساني والوعي/ الفوارق بين ذكاء البشر وباقي الكائنات الحية الأخرى والتي لا ترقى إلى المقارنة بما هو عند الإنسان.

أما باب الدراسات والأبحاث فضم العديد من المقالات وهي /التفكير العلمي الابداعي ودوره في المعرفة الانسانية للدكتور فريد سليم أبو حامد وتجارب في أدب الخيال العالمي للدكتور صلاح معاطي كما عرض نضال غانم لرواية /ظلال الحقيقة/ لطيبة أحمد الابراهيم وكتبت جينا سلطان عن /شهوة الحرب وثقافة الصورة/.

ومن قصص الخيال العلمي التي ضمها العدد /طيور ابابيل/ للدكتور طالب عمران وترجم محمد الدنيا قصة بعنوان /بيضة إلدوو/ وكتب رؤءوف وصفي قصة /الاعتراف الأخير/.

وفي باب أسرار وخفايا ترجمت وئام خلف الجراد مقالا بعنوان /شاهدوا الموت.. وعادوا/ وكتب نبيل تللو عن /العلم وطرق تحديد الهوية/ وتناول الدكتور سائر بصمه جي في دراسة له /مفهوم البرودة والحرارة في التاريخ العلمي/ وكتب الدكتور محمد رقية عن /الكيمتريل ومشروع هارب/ اللذين لهما أخطار مدمرة على الإنسان والحياة على الأرض.

وفي باب حضارة العرب كتب الدكتور على حسن موسى عن العالم الفلكي السوري البتاني الذي يعد واحدا من الاعلام البارزين ليس في سورية فقط وانما في العالم وما توصل اليه عبر نتائج رصده وقياساته الفلكية التي ضمنها في كتابه الشهير /الصابئ/.

وجاء كتاب الشهر بعنوان /قصة إنباط الماء ..من الالف الى الياء ..في رسائل أبي بكر محمد الحسن الكرجي/ حيث بين معد الدراسة محمد علي حبش أن هذه الرسائل تعد موسوعة هندسية علمية فنية في دراسة المياه الجوفية.

شذى حمود

انظر ايضاً

هل يكون المريخ أرضنا الثانية؟

دمشق-سانا ضم العدد الـ 79 من مجلة الخيال العلمي الفصلية دراسات وأبحاثاً تناولت ظواهر علمية …