جراء سياساته الاقتصادية الفاشلة.. النظام السعودي يستدين أكثر من 800 مليون دولار

الرياض-سانا

إعلان شركة السوق المالية التابعة للنظام السعودي “تداول” المشغلة للبورصة المحلية عن إدراج أدوات دين حكومية بقيمة إجمالية تبلغ 1ر3 مليارات ريال سعودي أي ما يعادل 827 مليون دولار يؤكد على السياسة الاقتصادية الفاشلة لبني سعود.

الشركة قالت في بيان لها إن “تداول تلك الأدوات سيبدأ اعتبارا من اليوم الاثنين في سوق الصكوك والسندات السعودية”.

وكانت الحكومة السعودية أدرجت في السابق أدوات دين بقيمة 7ر61 مليار دولار ما يرفع الإجمالي بعد الأدوات الجديدة إلى 52ر62 مليار دولار.

وارتفع الدين العام السعودي بنسبة 38 بالمئة خلال عام 2017 إلى 438 مليار ريال أي ما يعادل 8ر116 مليار دولار.

النظام السعودي كان أعلن موازنته لعام 2018 بعجز بلغ قرابة 52 مليار دولار ونفقات قياسية وصلت إلى 261 مليار دولار في موازاة إيرادات يتوقع أن تصل إلى 209 مليارات دولار.

وفرض نظام بني سعود خلال العامين الأخيرين إجراءات تقشفية صارمة في البلاد جراء الأزمة الاقتصادية والمالية الخانقة التي يعيشها من بينها فرض رسوم على تاشيرات العمرة وتخفيض رواتب وبعض العلاوات للوزراء والمسؤولين كما رفع أسعار البنزين مطلع العام الجاري بنسب تراوحت بين 82 و 126 بالمئة وذلك لتعويض إيراداته المالية.

كما كشفت إحصائية رسمية سعودية عن ارتفاع معدل البطالة فى البلاد وهو ما يؤشر إلى السياسات الاقتصادية الفاشلة لحكومة النظام السعودي حيث أشارت تقارير إلى وجود مليون سعودي عاطلين عن العمل نصفهم من الجامعيين.

ورغم الأزمة الاقتصادية التي تعصف بالنظام السعودي فإنه يواصل عقد صفقات التسلح التي ترهق ميزانيته مع الدول الغربية من بينها الولايات المتحدة حيث عقد معها صفقات تسلح واستثمارات خلال زيارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى الرياض العام الماضي تتجاوز 400 مليار دولار بينما وافقت الإدارة الأمريكية هذا العام على بيعه أسلحة بقيمة 13ر1 مليار دولار كما عقد صفقة سلاح مع فرنسا لم تحدد قيمتها.

وترجع الأزمة المالية التى تواجهها السعودية إلى سياسات نظام بني سعود ودعمه للإرهاب في المنطقة من خلال تقديم أموال ضخمة للإرهابيين وشراء الأسلحة لهم وخاصة في سورية وعدوانه على اليمن عام 2015 والذي ترافق مع تراجع أسعار النفط العالمية ونقص الإيرادات المالية.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

استشهاد يمني بانفجار قنبلة من مخلفات قوات النظام السعودي في حجة

صنعاء-سانا استشهد يمني اليوم بانفجار قنبلة من مخلفات قوات النظام السعودي، في محافظة حجة غرب …