الشريط الإخباري

العجور… نوع خاص من الخضار تتميز به الحسكة

الحسكة-سانا

رمي الهوى أو العجور كما يسميه أبناء محافظة الحسكة هو أحد أنواع الخضراوات الصيفية تنحصر زراعته في محافظة الحسكة وتحديدا في ريف القامشلي.

وتعتبر قرى حامو والقصير وخربة عمو بريف القامشلي أكثر الأماكن إنتاجا لهذا النوع من الخضراوات لملاءمة نوع التربة الرطبة للزراعة.

ويلقى رمي الهوى رواجا كبيرا في الأسواق ويصدر جزء منه إلى الأسواق القريبة من محافظة الحسكة ويستخدم مباشرة بعد الغسيل دون طهي ويمكن إضافته لبعض الخضراوات الأخرى ودمجهم بطبق واحد.

ويقول صالح الجعل أحد مزارعي العجور: نبدأ الزراعة في الأول من شهر نيسان ويحتاج المحصول لعناية خاصة من حيث السقاية وتنظيف الأرض من الأعشاب الضارة ومراقبته بشكل مستمر ويفضل جنيه وهو صغير الحجم.

ويشير الجعل إلى أن تربة ريف القامشلي الأكثر ملاءمة لزراعة العجور وتم إجراء تجارب لزراعته في مناطق مختلفة من المحافظة إلا أنها فشلت ونتجت ثمار طعمها مر على خلاف إنتاج مناطق حامو وخربة عمو التي تعطي ثمارا حلوة المذاق ومن النادر أن تجد بينها ثمرة طعمها مر.

وتستمر فترة جني المحصول نحو شهرين وتبدأ في الأول من شهر حزيران وتنتهي نهاية شهر تموز من كل عام ويسوق مباشرة إلى الأسواق كونه من الخضراوات التي لا تحتمل التخزين وغالبا ما يتم تسويقه في الفترة الصباحية.

وحسب الباعة يتم تسويق العجور على العربات الجوالة ومن النادر طرحه في المحال التجارية المخصصة لبيع الخضار كونه لا يحتمل التخزين.

ويشير الباعة إلى أن جزءا من المحصول يتم إرساله خارج المحافظة بكميات قليلة جدا إلى المحافظات الأخرى كما يتم تصدير قسم منه إلى الدول المجاورة خاصة العراق .
من جانبه بين رئيس دائرة الإنتاج النباتي في مديرية زراعة الحسكة المهندس رجب سلامة أن العجور من عائلة القرعيات التي تضم الخيار والبطيخ والقثاء ويزرع مرويا ويعد من الخضار الصيفية.

ونوه سلامة بأن المساحة المزروعة بالعجور للموسم الحالي بلغت 350 هكتارا وعادت ما يتراوح الإنتاج المسوق بين 10 آلاف و15 ألف طن ويتم طرحه في الأسواق مبكرا ويستخدم ما يتبقى من العجور ضمن الحقول كعلف للمواشي.

جوان حزام

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency