الشريط الإخباري

طريق حمص حماة الدولي شريان اقتصادي مهم يعود للحياة

حمص وحماة-سانا

بين حمص وحماة تتشكل اهم العقد المرورية في سورية فالمدينتان تشكلان مركز المنطقة الوسطى ومنهما تتفرع خطوط النقل بين الساحل والداخل والشمال والجنوب والشرق والغرب لذلك كان الرهان كبيرا على قطع طريق حماة حمص مع بدء الحرب الإرهابية ضد سورية لارباك حركة النقل وقطع أوصال البلد خدمة لمشروع التفكيك الذي تقف وراءه قوى اقليمية ودولية.

بالأمس عادت عقدة الوسط للعمل وتدفق شريان الحياة فيها بعد اغلاقها قرابة سبع سنوات وكان لخبر فتح طريق حماة حمص الدولي وقع مميز على جهتي الطريق فالكل قرأ المعنى الحقيقي له واعتبره مرحلة فاصلة ونقطة على السطر أنهت سنوات من الارهاب واعادت للمنطقة روح الحياة والعمل.

مراسلو سانا في حمص وحماة خرجوا بجولة على الطريق عقب افتتاحه بساعات والتقوا المواطنين وسائقي السيارات بكل أنواعها للوقوف على ارائهم بعد افتتاح الطريق الحيوي.

كنا نعاني أعباء مادية ونستغرق وقتا طويلا خلال مرورنا بعدد من القرى للوصول الى مدينة حمص هذا ما أكده مختار بلدة تلبيسة نعسان جمعة ورئيس بلديتها اسماعيل النضيخ في تصريح لـ سانا مشيرين الى ان اغلاق الطريق من قبل الارهابيين زاد في معاناة المزارعين في نقل محاصيلهم الزراعية من وإلى سوق الهال بحمص وإعادة افتتاحه اليوم تحقق وفرا ماديا وزمنيا وتسهل وصول الموظفين والطلاب إلى اعمالهم وجامعاتهم .

رئيس بلدية الرستن حسن طيباني أشار إلى أن طريق حمص حماة كان يشكل الشريان الرئيسي لمدينة الرستن والقرى المجاورة لها واغلاقه أدى لخروج مساحات زراعية كبيرة من الخطة لعدم قدرة المزارعين على تسويق محاصيلهم ومع افتتاحه ستعود الزراعة وسينعم أهالي الرستن بالامان والراحة وذلك كله بفضل تضحيات الجيش العربي السوري.

الموظفة فاطمة جعفر والمواطن آلان محفوض من قرية شطحة بريف حماة أشارا إلى أنه قبل فتح الطريق كان الوصول من حمص الى شطحة يستغرق ساعتين ونصف الساعة أما اليوم فانهما يصلان خلال ساعة وربع الساعة عدا عن الوفر المادي الكبير .

علي العلي من سكان قرية غور العاصي اشار إلى أنه كان يضطر لسلك طريق طويل جدا حتى يصل الى قريته وهو ما سبب صعوبة لاهالي القرية ككل في الحركة والعمل واليوم انتهى كل ذلك ونفس الأمر ينطبق على اهالي بلدة قمحانة الذين عانوا كثيرا من انقطاع الطريق.

أحمد العبد الله كغيره من زملائه من أبناء محافظة حماة الدارسين في جامعة البعث بحمص عبر عن فرحته وارتياحه لفتح الطريق لما سيحققه من وفر في الوقت والمال والمشقة على الطلاب الذين تقدر أعدادهم بالآلاف وأغلبهم يضطر للسفر إلى حمص ثلاثة أيام في الأسبوع كأقل تقدير لمتابعة الدراسة مبينا أنه فور الإعلان رسميا عن افتتاح الطريق وعودة حركة السير عليه انخفضت تعرفة الركوب إلى حمص ذهابا وإيابا من 700 ليرة سورية إلى 200 ليرة.

وتوقع محمد حوراني وهو تاجر من حماة يتبادل السلع التجارية مع محافظة حمص أن تشهد حركة شحن البضائع بين المحافظتين عقب فتح الطريق تصاعدا ملحوظا نتيجة خفض كلفة وأجور الشحن والنقل.

محسن العساف من أبناء قرية براق التي تقع على جانب الطريق اكد ان الخبر كان بمثابة هدية كبيرة لكل ابناء المنطقة لان الطريق يختصر المسافة والزمن حيث كان المسافرون يضطرون للذهاب عبر طريق السلمية حمص هذا كان يرتب عليهم اعباء كبيرة يضيع الكثير من وقتهم في حين يوضح ياسر ابو زمر من اهالي مدينة حماة أن فتح الطريق سيكون دافعا قويا لعودة الحياة الاقتصادية والاجتماعية وحركة النقل والمواصلات والشحن بين المحافظتين إلى سابق عهدها وخصوصا أن المحافظتين تربطهما علاقات اجتماعية وتجارية وصلات قربى وطيدة تاريخيا بحكم قرب المسافة بينهما.

وشهد الطريق منذ اللحظات الأولى لافتتاحه حركة مرور نشطة من قبل مختلف الآليات والسيارات ولطالما انتظر السوريون عموما وأبناء محافظتي حمص وحماة خصوصا افتتاحه بعد اعادة تأهيله وإصلاح الأضرار التى تعرض لها جراء اعتداء التنظيمات الارهابية التى كانت منتشرة فى ريفى حمص الشمالي وحماة الجنوبي كون هذا الجزء من الاوتستراد الدولي يمثل شريانا حيويا واستراتيجيا للحركة التجارية والاقتصادية والتنقل بين كل المحافظات.

وأعلن ريفا حمص الشمالي وحماة الجنوبي خاليين من الإرهاب في الـ 16 من الشهر الماضي بعد تسليم الإرهابيين غير الراغبين بالتسوية أسلحتهم وذخيرتهم واخراجهم الى شمال سورية.

عبد الحميد جنيدي وصبا خير بك

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

وفاة 6 أشخاص وإصابة العشرات بانقلاب بولمان على طريق حمص – حماة

حماة-سانا توفي ستة أشخاص، وأصيب العشرات، جراء انقلاب بولمان على طريق عام حمص – حماة …