الشريط الأخباري

موغيريني:الاتحاد الأوروبي سيدافع عن مصالحه ضد الاجراءات الأمريكية

بروكسل-سانا

أكدت المفوضة العليا للسياسة الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني أن الاتحاد لا يخوض حربا ضد أحد وسيدافع عن مصالحه في مواجهة الاجراءات التجارية التي اطلقتها الولايات المتحدة الأمريكية أمس.

ونقلت وكالة فرانس برس عن موغيريني قولها في مؤتمر صحفي مع وزير الخارجية الصيني وانغ يي في بروكسل اليوم “أولا يجب أن تعرفوا أن الاتحاد الأوروبي لا يخوض حربا ضد أحد ولا نريد ذلك لكن في الوقت نفسه يتوجب على الاتحاد الأوروبي الدفاع عن مصالحه” لافتة إلى أن الاتحاد الأوروبي سينقل القضية إلى منظمة التجارة العالمية اليوم وسيفرض رسوما جمركية إضافية على بعض المنتجات المستوردة من الولايات المتحدة.

وأشارت إلى أن اجراءات الاتحاد الأوروبي ستكون معقولة ومتكافئة ومطابقة تماما لقواعد والتزامات منظمة التجارة العالمية معربة عن أملها في أن تعمل الصين في هذا الاتجاه بنشاط وتصميم ولا سيما أن هذين الجانبين متفقان على أن منظمة التجارة العالمية تظل مركز قواعد نظام التجارة الدولية.

من جهته قال وانغ يي “إنه بشأن الخلافات التجارية بين الولايات المتحدة والصين فموقف بكين لم يكن فقط محاولة احترام المصالح الصينية الخاصة إنما القواعد الدولية والنظام الدولي للتبادل الحر” لافتا إلى أن بلاده تفي بوعودها وتنتظر من شركائها أن يقوموا بالمثل.

ووقع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في آذار الماضي قرارا بفرض رسوم جمركية بنسبة 25 بالمئة و10 بالمئة على واردات الصلب والألمنيوم على التوالي متجاهلا التحذيرات من حرب تجارية عالمية واحتجاجات حلفائه في أوروبا.

انظر ايضاً

بريطانيا تصك عملة معدنية جديدة بمناسبة خروجها من الاتحاد الأوروبي

لندن-سانا أعلنت بريطانيا اليوم صك عملة معدنية جديدة قيمتها 50 بنساً صنعت خصيصاً بمناسبة خروجها …