الشريط الإخباري

مقتل 5 أشخاص وفقدان 40 جراء إعصار ميكونو في سقطرى اليمنية

صنعاء-مسقط-سانا

لقي خمسة أشخاص مصرعهم واعتبر 40 آخرون في عداد المفقودين في جزيرة سقطرى اليمنية فيما توفيت طفلة في عمان بعدما اجتاح إعصار ميكونو منطقة الساحل الجنوبي لشبه الجزيرة العربية.

ونقلت رويترز عن سكان ومصادر طبية قولهم إن القتلى الخمسة في سقطرى هم أربعة يمنيين وهندى لكن المفقودين بينهم يمنيون وهنود وسودانيون.

وغمرت المياه القرى على جزيرة سقطرى التي أعلنت فيها حالة الطوارئ بسبب الإعصار الذي أدى لانقلاب القوارب وانقطاع الاتصالات في أكثر أنحاء الجزيرة.

من جهتها أعلنت السلطات العمانية وفاة طفلة تبلغ 12 عاما متأثرة بجروحها جراء اصطدامها بجدار منزل بسبب قوة الرياح المصاحبة للإعصار.

وأجلت أجهزة الدفاع المدني في عمان 10 آلاف شخص من المدارس والمباني الحكومية وبخاصة في مدينة صلالة التي يبلغ عدد سكانها 200 ألف نسمة حيث تم تمديد إغلاق مطار المدينة إلى غد السبت بينما حذرت وزارة النقل العمانية السكان فى محافظة ظفار الجنوبية من آثار الإعصار وطلبت منهم البقاء في منازلهم.

وكانت هيئة الأرصاد الجوية العمانية أعلنت في وقت سابق اليوم أن الإعصار ميكونو الذي اجتاح جزيرة سقطرى اليمنية وتسبب بخراب واسع اشتد قوة ليصبح من الدرجة الثانية بينما يقترب من المناطق الجنوبية للبلاد.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن الهيئة قولها على تويتر: إن “آخر رصد يوضح تطور الحالة المدارية إلى إعصار من الدرجة الثانية مع رياح شديدة السرعة”.

كما أكد المركز الوطني للانذار المبكر في سلطنة عمان أن عين الاعصار باتت على بعد 180 كلم فقط عن مدينة صلالة كبرى مدن محافظة ظفار.

ومن المتوقع أن يضرب الإعصار ميكونو الأراضي العمانية في الساعات الأولى من بعد ظهر اليوم.

وشهدت عدة مدن في محافظة ظفار تساقط أمطار غزيرة فجر اليوم مع اقتراب الإعصار من المناطق الساحلية بحسب ما ذكرته وكالة الأنباء العمانية.

وكثفت السلطات العمانية امس الاستعدادات على مستوى كل الهيئات الحكومية واغلقت المدارس حتى يوم الاثنين القادم تحسبا للإعصار بينما قررت الهيئة العامة للطيران المدني إغلاق مطار صلالة أمام حركة الطيران اعتبارا من منتصف ليل الخميس الجمعة ولمدة 24 ساعة قابلة للتمديد وفقا للتطورات.

وكان 17 يمنيا اعتبروا فى عداد المفقودين بعد أن تسبب الإعصار “ميكونو” أمس بإغراق سفينتين قبالة سواحل سقطرى جنوب شرق اليمن.