الشريط الإخباري

رئيس رومانيا يطالب رئيسة حكومته بموقف متوازن من القضية الفلسطينية

بوخارست-سانا

استدعى الرئيس الروماني كلاوس يوهانيس اليوم رئيسة الحكومة فيوريكا دانشيلا ووزير الخارجية تيودور ميليسكانيو وطالبهما بالاحتفاظ بمواقف متوازنة فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية وذلك بعد إعلان الحكومة تأييدها نقل السفارة الأمريكية لدى كيان الاحتلال الإسرائيلي إلى مدينة القدس المحتلة.

وقالت الرئاسة الرومانية في بيان اليوم: إن “يوهانيس أكد لرئيسة الحكومة ووزير الخارجية أن السياسة الخارجية لرومانيا يجب أن تكون ضمن المتوقع فهناك خطوط حمر لم يسبق لواضعي القرار السياسي بغض النظر عن انتمائهم أن تجاوزوها”.

وأضاف يوهانيس: “إن التخلي عن الموقف المتوازن الذي تلتزمه رومانيا حتى الآن لن يسبب سوى القلق” متابعا: “إن بوخارست ينبغي أن تحظى بمصداقية في علاقاتها مع الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي وحلف شمال الأطلسي”.

وكان يوهانيس طالب باستقالة دانشيلا بعد أن اقرت الحكومة دون نقاش مسبق مذكرة حول نقل السفارة الرومانية من تل أبيب إلى القدس في أعقاب القرار الأمريكي بهذا الخصوص إلا أنها تراجعت عنه فيما بعد.

وشدد يوهانيس على أن مثل هذا القرار يخالف القانون الدولي.

وكانت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني دعت أمس الدول الأوروبية إلى الالتزام بالموقف الواضح والموحد للاتحاد وهو أن نقل السفارات الى القدس لن يحدث حتى الاتفاق على وضع المدينة المقدسة ضمن التسوية النهائية بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

وافتتحت الولايات المتحدة أمس سفارتها لدى كيان الاحتلال فى القدس المحتلة فى انتهاك لكل القرارات الدولية التى توءكد أن القدس مدينة محتلة وتمنع أى خطوات أحادية فيها بالتوازي مع مجزرة ارتكبتها قوات الاحتلال الإسرائيلي بحق المشاركين في مسيرة العودة الكبرى في قطاع غزة حيث قتلت 61 فلسطينيا بينهم 8 أطفال وأصابت 2800 بجروح من خلال إطلاق الرصاص الحي وقذائف المدفعية عليهم.

انظر ايضاً

البرلمان الروماني يحجب الثقة عن حكومة سيتو

بوخارست-سانا خسرت حكومة رئيس الوزراء الروماني فلورين سيتو من الحزب الوطني الليبرالي الحاكم اليوم الثقة …