عراقجي:أمام الأوروبيين60يوما لتقديم الضمانات بملف الاتفاق النووي

طهران-سانا

أعلن مساعد وزير الخارجية الإيراني للشؤون الدولية عباس عراقجي أن إيران أمهلت الأوروبيين ستين يوما لتقديم الضمانات اللازمة في ملف الاتفاق النووي بعد الانسحاب الأمريكي منه.

جاء ذلك خلال مشاركة عراقجي باجتماع للجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الإسلامي الإيراني تحدث فيه عن السيناريوهات المحتملة للتعامل مع انسحاب الولايات المتحدة الأمريكية من الاتفاق النووي.

وأوضح عراقجي حسب ما نقل عنه المتحدث باسم لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الإيراني حسين نقوي حسيني إن “أمام إيران ثلاثة خيارات بعد انسحاب أمريكا من الاتفاق النووي تتمثل بالانسحاب من الاتفاق النووي.. والانسحاب من معاهدة حظر انتشار الأسلحة النووية “ان.بي.تي”.. واستخدام آلية اللجنة المشتركة للاتفاق النووي.. لذلك فإن وزير الخارجية الإيراني طلب تشكيل اللجنة المشتركة دون حضور أمريكا”.

وتابع عراقجي “أمام الأوروبيين فرصة من 45 إلى 60 يوما لتقديم الضمانات اللازمة لإيران لضمان مصالحها والتعويض عن خسائرها بسبب انسحاب أمريكا من الاتفاق.. وإذا لم يقدم الأوروبيون الضمانات اللازمة فإن كبار المسؤولين الإيرانيين سيتخذون القرار بهذا الشأن” موضحا أنه من هذا المنطلق بدأ وزير الخارجية الإيراني محادثات مع الصين وروسيا والدول الأوروبية الأعضاء في مجموعة خمسة زائد واحد.

وكان مجلس خبراء القيادة في إيران أكد في وقت سابق اليوم أن بقاء طهران في الاتفاق النووي منوط بالتزام جميع الأطراف الموقعة عليه مشددا على أن هذا البقاء دون الحصول على ضمانات أمر يتعارض مع المصالح الوطنية.

انظر ايضاً

نذيري: استئناف تنفيذ الاتفاق النووي بحاجة إلى إجراءات محددة من الغرب

طهران-سانا أكد محسن نذيري أصل مندوب إيران الدائم لدى المنظمات الدولية في فيينا