الشريط الإخباري

إيرانيون: على أوروبا تقديم ضمانات إذا أرادت بقاء الاتفاق النووي

طهران-سانا

أكد نائب القائد العام للحرس الثوري الإيراني العميد حسين سلامي أن قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالانسحاب من الاتفاق النووي هو محاولة لممارسة الضغوط على الشعب الإيراني.

وأوضح سلامي في كلمة له اليوم أن أوروبا لا يمكنها الخروج من التبعية السياسية لأمريكا مستبعدا في الوقت نفسه إمكانية نجاح الدبلوماسية في الحفاظ على الاتفاق النووي.

بدوره قال عضو لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الإسلامي الإيراني مجتبى ذو النور في تصريح صحفي إنه “على أوروبا تقديم ضمانات عملية إذا أرادت بقاء الاتفاق النووي وإلا فهي تحاول كسب الوقت لتقاسم الأدوار مع أمريكا وتمهيد الأرضية للتفاوض حول قدرات إيران الصاروخية ودورها بالمنطقة”.

ولفت ذو النور إلى أن إيران ستعلق العمل بالبروتوكول الملحق بمعاهدة حظر الانتشار النووي وأي تعاون طوعي في المجال النووي في حال حاولت واشنطن فرض الحظر على أوروبا والدول الأخرى لتخرج بدورها من الاتفاق النووي.

من جهته أشار نائب رئيس منظمة تعبئة المستضعفين في إيران العميد محمد حسين سبهر إلى أن ترامب انسحب منذ فترة طويلة من الاتفاق النووي ولم ينفذ التزاماته بالاتفاق إلا أنه أعلن مؤخرا انسحابه بشكل رسمي لافتا إلى أن الأوروبيين سيحذون حذوه على ما يبدو.

وفي السياق ذاته أكد عضو البرلمان الإيراني سيامك مره صدق أن أمريكا ومنذ اليوم الأول من دخول الاتفاق النووي حيز التنفيذ لم تنفذ أغلب التزاماتها ومن الناحية العملية لم يعد بالنفع الكثير على الشعب الإيراني.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أعلن أمس الأول انسحاب بلاده من الاتفاق النووي الموقع بين إيران ومجموعة (خمسة زائد واحد)عام 2015 فيما لقى قراره إدانات دولية واسعة.

انظر ايضاً

إيران تضم البارجة (أبو مهدي المهندس) و100 زورق راجم للصواريخ لقواتها البحرية

طهران-سانا أكد القائد العام للحرس الثوري الإيراني اللواء حسين سلامي أن بلاده لن تسمح لأعدائها