الشريط الإخباري

معايير الجودة وسلامة الغذاء في ندوة علمية

دمشق-سانا

ركز المشاركون في الندوة التي أقامتها الجمعية العلمية السورية للجودة اليوم على أنظمة الجودة المتبعة في سلامة الغذاء ودور وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك في ضمان وتطبيق نظام الحماية على جميع المنتجات المتداولة في الاسواق سواء المنتجة محليا أو المستوردة.

ولفت المشاركون خلال الندوة التي عقدت في فندق الشيراتون بدمشق إلى أن الغاية من الندوة تسليط الضوء على سلامة الغذاء والتشدد على ضرورة القيام بإجراء الفحوص والتحاليل المخبرية لأي منتج والتأكد من مطابقته لمعايير الصحة والسلامة والمواصفات القياسية السورية.

وتحدث المشاركون عن نظم إدارة سلامة الغذاء والمتطلبات اللازمة لأي منشأة غذائية لضمان سلامته حيث تقوم وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك بممارسة دورها الرقابي بالأسواق وتأهيل الكوادر البشرية اللازمة لممارسة هذا الدور بشكل مستمر.

ودعا المشاركون إلى حماية المستهلك من الغش والتزوير والبضائع مجهولة المصدر لافتين إلى دور المخابر باعتبارها رديفاً للعمل الرقابي من خلال إجرائها التحاليل اللازمة للمواد الغذائية المتداولة في الأسواق المحلية للتأكد من مطابقتها للمواصفات القياسية وضمان وصول غذاء سليم للمستهلك.

واستعرض المشاركون عددا من مواد دستور الغذاء الدولي الذي يتضمن اشتراطات الأغذية المأمونة إضافة إلى الممارسات الخاصة بتجارة الأغذية.

وفي تصريح لـ سانا بين رئيس الجمعية هشام كحيل أن نشر ثقافة الجودة وتوطينها بات من الأولويات وخاصة في ظل الظروف الراهنة مشيرا إلى تنوع وتعدد الأصناف الجديدة من المنتجات الغذائية الامر الذي يفترض التأكد من صلاحيتها ومطابقتها لمعايير ومقاييس الصحة والسلامة.

حضر الندوة وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك الدكتور عبد الله الغربي ومعاون الوزير الدكتور جمال الدين شعيب ومدير حماية المستهلك الدكتور حسام نصر الله ومدير الملكية الدكتور سمير حسن ومديرو عدد من الشركات الغذائية المشاركة.

يشار إلى أن الجمعية العلمية السورية للجودة منظمة أهلية تهدف لنشر ثقافة الجودة وأساليبها وتبادل الخبرات وتعميمها بين المهتمين بالجودة على المستوى الوطني والعربي والدولي.

انظر ايضاً

المؤتمر الوطني الـ 26 للجودة يبحث دور وإدارة الجودة في القطاعات الصناعية والتعليمية والمصرفية

دمشق-سانا تركزت نقاشات المؤتمر الوطني السادس والعشرين للجودة الذي تقيمه الجمعية العلمية السورية للجودة