الشريط الإخباري
عــاجــل وزارة الخارجية الروسية تدين العدوان الإسرائيلي على الأراضي السورية وتؤكد أنه يشكل انتهاكاً صارخاً لسيادة سورية وللقواعد الأساسية للقانون الدولي وينطوي على عواقب خطيرة للغاية

ظريف: الانسحاب من الاتفاق النووي أحد خياراتنا في حال انسحاب أميركا منه

طهران-سانا

أكد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف أنه من المحتمل أن تنسحب إيران من الاتفاق النووي الموقع مع مجموعة خمسة زائد واحد في حال انسحبت أميركا منه.

وقال ظريف في تصريح له اليوم.. “من غير الممكن في الوقت الحالي التحدث عن مستقبل الاتفاق النووي ويجب أن ننتظر حتى يعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب قراره في ال 12 من أيار الحالي”.

وأشار ظريف إلى مشاوراته مع وزير الخارجية الأميركي الأسبق جون كيري موضحا أنه خلال زيارته نيويورك مؤخراً أجرى محادثات مع شخصيات خارج إطار الحكومة الأميركية وهم من النخب السياسية ومراكز اتخاذ القرار كانوا مشاركين في المفاوضات بين إيران ومجموعة خمسة زائد واحد من أجل نقل الحقائق إليهم.

وكانت إيران ومجموعة خمسة زائد واحد توصلت في الرابع عشر من تموز عام 2015 إلى الاتفاق النهائي حول الملف النووي الايراني ودخل الاتفاق المذكور حيز التنفيذ في السادس عشر من كانون الثاني عام 2016 إلا أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب دأب خلال الاشهر الماضية على توجيه انتقادت حادة للاتفاق في محاولة لانسحاب بلاده منه فيما شددت باقي القوى الدولية الموقعة عليه على ضرورة بقائه والالتزام به.

إلى ذلك أكد مساعد وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي خلال لقائه نظيرته السويدية آنيكا سودر في طهران اليوم ضرورة تكريس أطراف الاتفاق النووي ولا سيما الأوروبيين اهتمامهم على تحقيق أهدافه الاستراتيجية والذي يثمر عن إرساء السلام والاستقرار الحقيقي ولا سيما في المنطقة على صعيد العمل وليس في القول فقط.

وشدد عراقجي على أهمية الحفاظ على الاتفاق النووي وتنفيذه في سياق تنمية وتعزيز التعاون والتبادل على مختلف الصعد واصفا الاتفاق بأنه إنجاز دبلوماسي كبير على الصعيد الدولي لكنه بات يواجه المخاطر جراء غطرسة ترامب.

من جهتها وصفت سودر الاتفاق النووي بأنه بمثابة رسالة في مجال إرساء الأمن وحظر الانتشار النووي لذلك فإن أوروبا متكاتفة في دعم الحفاظ عليه وتنفيذه مؤكدة ضرورة الاستفادة القصوى من جميع الفرص وبذل الجهود من أجل بقاء الاتفاق.

وفي سياق متصل أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي أن انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي سيكون خطوة مؤلمة لها وستندم عليها وقال.. “لدينا خيارات عديدة للرد على الانسحاب الأميركي في حال حصوله وسنفصح عنها بعد إعلان الموقف الأميركي”.

وأشار قاسمي في مؤتمره الصحفي الأسبوعي اليوم إلى أنه لا يوجد اتفاق جديد ولن يكون مبينا أن الاتفاق النووي له خصوصياته وهو اتفاق دولي متعدد الأطراف والخروج من الاتفاق غير ممكن ببساطة.

 

انظر ايضاً

نذيري: استئناف تنفيذ الاتفاق النووي بحاجة إلى إجراءات محددة من الغرب

طهران-سانا أكد محسن نذيري أصل مندوب إيران الدائم لدى المنظمات الدولية في فيينا