الشريط الإخباري

الخارجية الإيرانية: قمة الكوريتين خطوة مسؤولة في المسار الصحيح

طهران -سانا

رحب المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية بهرام قاسمي بقمة رئيسي الكوريتين الديمقراطية والجنوبية ومساعيهما لازالة التوتر وتطبيع العلاقات واصفا تلك القمة بانها خطوة مسؤولة في المسار الصحيح الذي من شأنه المساعدة بشكل مؤثر على إرساء السلام والامن الاقليمي والدولي.

ودعا قاسمي في تصريح له اليوم الى وجوب استمرار ازالة التوتر في شبه الجزيرة الكورية وفق المسار الذي بدأه رئيسا الكوريتين دون ربط الترتيبات له بالتدخلات الأمريكية.

وأوضح قاسمي أن السياسة المبدئية والدائمة لايران كانت تعارض أي انتاج أو احتفاظ واستخدام لاسلحة الدمار الشامل ودعمت أي مساع تؤدي الى تجريد العالم من هكذا اسلحة لافتا الى أن بلاده تدعو الى استمرار الفصل الجديد والتاريخي لإزالة التوتر في شبه الجزيرة الكورية بشكل ثنائي ومن دون تدخل وتحريك الدول الأجنبية.

وأشار قاسمي إلى سياسات الولايات المتحدة غير الملتزمة بالتعهدات الدولية وقال “إن تجربة طهران على مدى 40 عاماً ولا سيما التجربة الأخيرة في قضية الاتفاق النووي تثبت أن الحكومة الأمريكية هي لاعب غير قابل للثقة ولا يلتزم بالتعهدات الدولية ولا تتمتع بالاهلية الضرورية للمشاركة في تحديد المعادلات والترتيبات بين الدول”.

وكان رئيسا الكوريتين عقدا امس أول لقاء قمة بينهما في قرية بان مونجوم الحدودية واتفقا على مواصلة مساعي الحوار بين بلديهما وإعلان نهاية الحرب الكورية هذا العام وتغيير اتفاق وقف إطلاق النار إلى اتفاقية سلام.

انظر ايضاً

إيران تطالب بمعاقبة مرتكبي جريمة اغتيال الشهيد سليماني

طهران-سانا طالبت إيران اليوم الأمم المتحدة بإصدار قرار يدين مرتكبي جريمة اغتيال الشهيد قاسم سليماني …