الشريط الإخباري

كوريا الديمقراطية تعلن وقف التجارب النووية والصاروخية الباليستية

بيونغ يانغ-سانا

أعلن الرئيس الكورى الديمقراطى كيم جونغ أون أن بلاده ستوقف اعتبارا من تاريخ اليوم التجارب النووية والصاروخية الباليستية.

ونقلت وكالة الأنباء الكورية الديمقراطية عن كيم جونغ اون قوله خلال الاجتماع العام الثالث للجنة المركزية السابعة لحزب العمل الكوري الديمقراطي أمس:”ان كوريا الديمقراطية ستوقف التجارب النووية وإطلاق الصواريخ الباليستية العابرة للقارات كما ستغلق موقعا في شمال البلاد اثباتا لالتزامها بوقف هذه التجارب”.

وضاف بما أنه تم التحقق من الطابع العملاني للأسلحة النووية فنحن لم نعد بحاجة إلى إجراء تجارب نووية أو إطلاق صواريخ متوسطة أوبعيدة المدى أو صواريخ باليستية عابرة للقارات مؤكدا أن” موقع التجارب النووية في الشمال أنجز مهمته.

وأشار إلى أن جميع جهود كوريا الديمقراطية ستتركز الأن على البناء والتطور الاقتصادي لرفع مستوى معيشة الشعب معتبرا أن مناخا جديدا من الوفاق والسلام يتكون في شبه الجزيرة الكورية وهناك تغييرات جذرية في المشهد السياسي الدولي.

ولفت إلى أن كوريا الديمقراطية انتهجت على مدى سنوات سياسة التنمية المتزامنة لتطوير الجيش والاقتصاد وأصبحت الأن قوة عظمى.

ولاقت الخطوة الجديدة التى جاءت قبل أقل من أسبوع من قمة مرتقبة بين كوريا الديمقراطية وكوريا الجنوبية ترحيبا كبيرا فى الاوساط الدولية حيث وصفها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بأنها نبأ سار وتقدم كبير وقال في تغريدة على موقع تويتر :” نتطلع إلى قمتنا في غضون أسابيع” في إشارة منه إلى القمة المنتظرة بين بيونغ يانغ وواشنطن الشهر المقبل.

بدورها رحبت كوريا الجنوبية بالاعلان مؤكدة أنه تقدم مهم نحو نزع السلاح النووى فى شبه الجزيرة الكورية مشيرة إلى أن القرار سيسهم في خلق بيئة ايجابية للغاية لنجاح القمتين المقبلتين بين الكوريتين من جهة وبين كوريا الديمقراطية والولايات المتحدة من جهة اخرى.

كما رحبت وزارة الخارجية الصينية بإعلان بيونغ يانغ وقف التجارب النووية مشيرة إلى أنه قرار مناسب سيساعد فى تخفيف حدة التوتر فى شبه الجزيرة الكورية.

إلى ذلك أعلن رئيس لجنة الشؤون الدولية فى مجلس الإتحاد الروسى قسطنطين كوساتشيوف فى معرض تعليقه على إعلان بيونغ يانغ أن التقدم الذى تم تحقيقه فى كوريا الديمقراطية تم التوصل اليه نتيجة لإجراءات المجموعة السداسية بما فى ذلك من خلال الحفاظ على قنوات الحوار بين روسيا والصين مع بيونغ يانغ.

من جهته أشاد رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي بإعلان بيونغ يانغ لكنه اعتبر أن النقطة المهمة هي معرفة ما اذا كان القرار سيؤدي إلى التخلي بشكل تام عن تطوير سلاح نووي وصواريخ بشكل يمكن التحقق منه ولا رجوع فيه.

الجدير بالذكر أن العلاقات بين كوريا الديمقراطية وكوريا الجنوبية شهدت منذ مطلع العام الجاري تقاربا متزايدا مع استئناف المحادثات السياسية التي توجت بدورة الألعاب الأولمبية الشتوية في شباط الماضي.

 

انظر ايضاً

كوريا الديمقراطية تؤكد دعمها لنضال الشعب السوري في حماية سيادة بلاده ووحدة أراضيها

دمشق-سانا أكدت وزيرة خارجية كوريا الديمقراطية الشعبية تشوي سون هي دعم بيونغ يانغ لنضال الشعب …