الشريط الإخباري

روسيا تدعو بريطانيا إلى ضمان إجراء تحقيق دولي شفاف بقضية سكريبال

موسكو-سانا

دعت روسيا الحكومة البريطانية إلى ضمان إجراء تحقيق دولي شفاف في قضية تسميم الضابط الروسي السابق سيرغي سكريبال وابنته.

ونقل موقع “روسيا اليوم” عن السفير الروسي لدى بريطانيا ألكسندر ياكوفينكو قوله خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم في لندن “نريد شفافية ومشاركة دولية في هذا التحقيق .. وسنكون مسرورين حال انضمام خبراء روس إليه لأنه سيكون بإمكاننا طرح أسئلة صحيحة حول الموضوع”.

وأضاف ياكوفينكو “كما سيسرنا أن نرى مشاركة دول أخرى في التحقيق مثل الهند والصين وبلدان أمريكا اللاتينية أو إفريقيا .. وليس فقط أعضاء الناتو أو الاتحاد الأوروبي”.

وأشار الدبلوماسي الروسي إلى أن بريطانيا لم تكشف حتى اللحظة عن أي معلومات خاصة بالتحقيق الجاري داعيا إياها إلى القيام بذلك في أسرع وقت ممكن.

وشدد ياكوفينكو على ضرورة أن تضمن بريطانيا لروسيا إمكانية وصول القنصل الروسي إلى سيرغي سكريبال وابنته يوليا موضحا أن الحكومة البريطانية لا تريد التواصل مع الجانب الروسي الذي يواجه عقبات كبيرة في التعامل مع القضية.

كما دعا السفير الروسي في لندن منظمة حظر الأسلحة الكيميائية إلى الكشف عن نتائج التحقيق في تسميم سيرغي سكريبال وابنته للجميع فورا بعد إتمامه وليس فقط للطرف البريطاني.

ونفى ياكوفينكو مزاعم لندن حول رفض موسكو تقديم أي رد على طلب الحكومة البريطانية للتعليق على الأثر الروسي في تسميم سكريبال وابنته مشيرا إلى أن موسكو سلمت جوابها للندن في غضون 12 ساعة بعد الإعلان عن الطلب البريطاني.

وكانت بريطانيا اتهمت روسيا بتسميم سكريبال وابنته من دون أن تقدم أي أدلة وهو ما نفته روسيا مؤكدة أن هذه المزاعم استفزازية وهدفها سياسي كما قامت لندن على خلفية الحادث مع عشرات الدول الغربية بإبعاد عدد من الدبلوماسيين الروس من أراضيها وهو ما ردت عليه موسكو بالمثل مؤكدة أنها لن تقبل بأي نتائج تحقيق في قضية سكريبال إذا لم يشارك فيه خبراء روس.

انظر ايضاً

الخارجية الروسية: لندن ترفض التحقيق المشترك في قضية سكريبال

موسكو-سانا اعتبرت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا أن بريطانيا تستخدم قضية سكريبال للضغط على …