الشريط الإخباري

إطلاق أول نشاطات فريق ناي الثقافي التطوعي في ثقافي أبو رمانة- فيديو

دمشق-سانا

أطلق فريق ناي الثقافي التطوعي أول نشاطاته الثقافية مساء اليوم في ثقافي أبو رمانة عبر أمسية ضمت عدة فعاليات تنوعت بين حفل موسيقي وتوقيع كتاب رقصة الهايغا مع الهايكو ومعرض فني.

وقدم العازفان طارق صالحية على الغيتار ومحمد السبسبي على العود ضمن الأمسية برنامجاً موسيقا منوعاً بكثير من الحب والفرح كنوع من الاحتفال بالنصر على الإرهاب حيث بدا التناغم بين العازفين بشكل لافت من خلال مقطوعات البرنامج الذي أعد خصيصاً لهذا الثنائي وتفاعل معهما الحضور بالتصفيق والحماسة.

وقرأ شاعر الهايكو سامر زكريا عددا من نصوص كتابه رقصة الهايغا مع الهايكو والتي جاءت وجدانية وذات بعد إنساني ووطني فقال في إحداها أوائل الخريف.

معا نجوب دمشق.. أنا وكسار الزبادي.. مثلك أنا.. يا عصفور الحي.. أزقزق للموت.. فجأة.. وسط العاصمة.. صيحة الديك.

المعرض الفني للتشكيلية رندة تفاحة ضم 50 لوحة بأحجام تنوعت بين الكبير والمتوسط والصغير وبتقينة الإكريليك والزيتي على القماش وبأسلوب تعبيري غلب عليها مواضيع المناظر الطبيعية والحارات الدمشقية والبورتريه الأنثوي.

وقال زكريا مؤسس فريق ناي في تصريح لـ سانا إن فريق ناي “ينطلق اليوم عبر هذا المشروع كأول تجربة من نوعها في سورية حيث انطلق اليوم 50 نص هايكو مع 50 لوحة من فن الهايغا”.

وأضاف إن نص الهايكو من أصل ياباني ويمتاز بالاختصار وتم إدخاله إلى سورية عبر مجموعة من المهتمين بهذا الفن الشعري وتضم اليوم نحو 14 ألف عضو كأكبر مجموعة للهايكو في العالم.

بدورها التشكيلية رندة قالت إن “الفكرة جاءت بالمصادفة بمبادرة مني بعد أن دفعني أحد النصوص للدكتور سامر لأعبر عنه من خلال لوحة فنية بأسلوبي الخاص ولاقت الفكرة الترحيب لديه وبدأنا بالعمل على المشروع الذي يجمع فن رسم الهايغا المرافق لنصوص الهايكو”.

وأوضحت أن أسلوبها الفني لم يتغير في لوحات المشروع إنما قدمت مواضيع جديدة حاكت النصوص للإضافة عليها برؤية بصرية.

يذكر أن شاعر الهايكو سامر زكريا طبيب أسنان ومدرس جامعي يكتب الهايكو منذ عام 2003 وهو مؤسس مشروع الهايكو في سورية.

والتشكيلية رندة تفاحة خريجة أدب فرنسي جامعة دمشق وهي عضو مؤسس في جمعية شموع السلام للفنانين التشكيليين وعضو في اتحاد التشكيليين الفلسطينيين وفي تجمع فناني فلسطين وفي مشروع مدى الثقافي.

محمد سمير طحان

انظر ايضاً

العاج في المشرق العربي القديم… في ثقافي أبو رمانة

دمشق-سانا أقامت مديرية ثقافة دمشق محاضرة بعنوان العاج في المشرق العربي القديم ألقاها الباحث الدكتور …