الشريط الإخباري

الخارجية الروسية تنشر الأسئلة التي وجهتها للندن بشأن قضية سكريبال

موسكو-سانا

نشرت وزارة الخارجية الروسية اليوم الأسئلة التي وردت في المذكرة التي سلمتها السفارة الروسية لدى لندن إلى الخارجية البريطانية المتعلقة بقضية تسميم الضابط الروسي السابق سيرغي سكريبال.

وذكرت وكالة تاس أن الخارجية الروسية طالبت خلال المذكرة نظيرتها البريطانية في المقام الأول “بتوضيح السبب الذي تحرم روسيا لأجله من حق وصول قنصلها إلى اثنين من مواطنيها المصابين على الأراضي البريطانية وكذلك توضيح الدواء المضاد الذي عولجا به والطريقة التي حصل الأطباء البريطانيون بها على هذا الترياق”.

كما طالب الجانب الروسي بتبيان الأسس التي تم من خلالها إثبات “الأصل الروسي” المزعوم للمادة المستخدمة في القضية.. وهل لدى لندن عينات معيارية للمواد السامة الحربية التي يسميها الجانب البريطاني ب “نوفيتشوك” كي يتم تحليلها والتأكد مما إذا كانت قد استخدمت بالفعل.

إضافة إلى ذلك طرحت المذكرة الروسية سؤالا عما إذا كانت هناك عينات للمادة الحربية السامة من نوع “نوفيتشوك” أو نظائرها في بريطانيا.

وشملت المذكرة الروسية أيضا أسئلة حول مشاركة فرنسا في التحقيق جاء فيها “على أي أساس تم إشراك فرنسا في الجانب التقني من التحقيق في الحادث الذي أصيب فيه مواطنون روس”.

وتساءلت الخارجية الروسية في مذكرتها عما إذا كانت بريطانيا أبلغت منظمة حظر الأسلحة الكيميائية عن إشراك فرنسا في التحقيق في الحادث وما إذا كانت نتائج التحقيق الفرنسي قدمت إلى أمانة المنظمة التقنية.

إضافة إلى ذلك طلبت موسكو من لندن الإجابة على الأسئلة المتعلقة “بعلاقة فرنسا بالحادثة التي حصلت مع مواطنين روسيين على الأراضي البريطانية وما هي قواعد التشريع الإجرائي للمملكة المتحدة التي تسمح لدولة أجنبية بالتدخل في تحقيق داخلي”.

وطلب الجانب الروسي أيضا معلومات عن مواد القضية التي شاركت لندن باريس في التحقيق فيها وكذلك معلومات عن إجراء باريس تحقيق خاص بها في القضية وما إذا كان لدى المملكة المتحدة بيانات التحقيق الفرنسي وما إذا كان الخبراء الفرنسيون حاضرين عندما أخذت العينات البيولوجية من سيرغي ويوليا سكريبال وما اذا أجرى الخبراء الفرنسيون أبحاثا على هذه المواد الحيوية”.

يشار إلى أن بريطانيا اتهمت روسيا بالتورط في تسميم سكريبال وزعمت أن المادة المستخدمة في ذلك طورت في روسيا بينما نفت موسكو هذه الاتهامات
بشكل قاطع.

انظر ايضاً

الخارجية الروسية تستدعي القائم بأعمال سفارة جمهورية التشيك لدى موسكو

موسكو-سانا أعلنت وزارة الخارجية الروسية اليوم أنه تم استدعاء القائم بأعمال سفارة جمهورية التشيك لدى …