الشريط الإخباري

روسيا تطرد العشرات من دبلوماسيي 24 دولة على خلفية قضية سكريبال

موسكو-سانا

طردت روسيا العشرات من دبلوماسيي 24 دولة قامت بالخطوة ذاتها على خلفية الاتهامات البريطانية لروسيا بتسميم الجاسوس سيرغى سكريبال في مدينة سالزبوري البريطانية.

وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان اليوم “تم استدعاء سفراء ورؤساء البعثات الدبلوماسية لبريطانيا وأستراليا وألبانيا وألمانيا والدنمارك وإيرلندا وإسبانيا وإيطاليا وكندا ولاتفيا وليتوانيا ومقدونيا ومولدوفا وهولندا والنرويج وبولندا ورومانيا وأوكرانيا وفنلندا وفرنسا وكرواتيا والتشيك والسويد وإستونيا وتم تسليمهم مذكرات احتجاج”.

وأضافت الخارجية الروسية “تم إعلام سفراء ورؤساء البعثات الدبلوماسية لتلك الدول بأنه وردا على المطالب غير المفسرة من دولهم بشأن طرد الدبلوماسيين الروس على أساس مزاعم غير مؤءكدة من بريطانيا تجاه روسيا فإن الجانب الروسي يعلن عن أعداد موظفي هذه البعثات الدبلوماسية الذين يعتبرون شخصيات غير مرغوب بها على الأراضي الروسية بما تتساوى مع أعداد الدبلوماسيين الروس الذين طردتهم كل من الدول المعنية”.

وتابعت الوزارة “مع الأخذ في الاعتبار حقيقة أن بلجيكا وهنغاريا وجورجيا ومونتينيغرو قررت في آخر لحظة الانضمام إلى البلدان المذكورة فإن روسيا تحتفظ بحق الرد على هذه الدول في وقت لاحق”.

وأعربت الخارجية الروسية للسفير البريطاني فى موسكو لورى بريستو الذى تم استدعاوءه إلى مقرها عن احتجاجها على تصرفات لندن الاستفزازية والتي حثت على طرد دبلوماسيين روس من عدد من الدول.

وكانت روسيا طردت 60 دبلوماسيا أمريكيا من أراضيها وأغلقت مبنى القنصلية الامريكية فى مدينة سان بطرسبورغ ردا على قيام الولايات المتحدة بخطوات مماثلة قبل أيام.

يشار إلى أن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أعلن أمس أن روسيا سترد على قيام بعض الدول الغربية بابعاد دبلوماسيين روس من أراضيها مشيرا إلى أن مثل هذه الإجراءات التي تمت تحت ضغوط قوية من الولايات المتحدة وبريطانيا لا يمكن السكوت عنها مطلقا.

وكانت بريطانيا اتهمت روسيا بتسميم الجاسوس والضابط السابق في الاستخبارات الروسية سيرغي سكريبال وابنته فى مدينة سالزبوري من دون أن تقدم أي أدلة وهو ما نفته روسيا مؤكدة أن هذه المزاعم استفزازية وهدفها سياسي.

موسكو تطالب لندن بتقليص عدد دبلوماسييها في روسيا

وكانت وزارة الخارجية الروسية أعلنت اليوم أن على بريطانيا تقليص عدد دبلوماسييها في روسيا خلال شهر إلى عدد الدبلوماسيين الروس العاملين نفسه في بريطانيا.

ونقلت وكالة سبوتنيك الروسية عن الوزارة قولها في بيان: “إنها أخطرت السفير البريطاني في موسكو لوري بريستو باتخاذها قرارا كخطوة للرد على طرد دبلوماسيين روس من بريطانيا وهو تقليص بعثة السفارة والقنصليات البريطانية في روسيا إلى عدد العاملين الدبلوماسيين الروس في بريطانيا خلال شهر”.

وأضاف البيان: إن “الخارجية الروسية أعربت للسفير البريطاني الذي تم استدعاؤه اليوم عن احتجاجها على تصرفات لندن الاستفزازية والتي حثت على طرد دبلوماسيين روس من عدد من الدول”.

واستدعت الخارجية الروسية في وقت سابق اليوم سفراء عدد من الدول التي أقدمت على تصرفات غير ودية بحق روسيا فيما يتعلق بقضية تسميم الجاسوس سيرغى سكريبال وابنته فى بريطانيا لتسليمهم مذكرات احتجاج والإعلان عن تدابير جوابية.

وقالت الوزارة في بيان إنه “تم اليوم استدعاء رؤساء البعثات الدبلوماسية المعتمدة في روسيا لعدد من الدول التي اتخذت تدابير غير ودية بحق روسيا تعبيرا عن التضامن مع بريطانيا إثر حادث تسميم سكريبال وابنته”.

وأضاف البيان “سيتم تسليم السفراء مذكرات احتجاج والإعلان عن تدابير جوابية من الجانب الروسي”.

وكانت 23 دولة بينها بريطانيا والولايات المتحدة وكندا و 16 دولة من الاتحاد الأوروبي أعلنت الاثنين الماضي إبعاد عدد من الدبلوماسيين الروسيين من أراضيها على خلفية الاتهامات بتسميم سكريبال حيث تصر لندن على مزاعمها بشأن تورط روسيا بقضية تسميم سكريبال الأمر الذي نفته موسكو وأكدت أن هذه المزاعم استفزازية لا تستند إلى أي أدلة.

انظر ايضاً

الخارجية الروسية: اغتيال هنية جريمة سياسية غير مقبولة

موسكو-سانا أكد الممثل الخاص للرئيس الروسي لشؤون الشرق الأوسط وبلدان أفريقيا نائب وزير الخارجية ميخائيل …