الشريط الإخباري

مستشار النمسا ينتقد عدوان نظام أردوغان على الأراضي السورية

فيينا-سانا

انتقد المستشار النمساوي سيباستيان كورتس العدوان الذي يشنه نظام رجب طيب أردوغان على الأراضي السورية ودعا إلى وقف مفاوضات انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي.

وذكرت صحيفة برلينر مورغن بوست أن كورتس وجه في تصريح صحفي الانتقاد إلى تركيا قبيل انعقاد قمة الاتحاد الأوروبي وتركيا في فارنا اليوم على خلفية اجتياحها مدينة عفرين في ريف حلب الشمالي محذراً من ان هذا العدوان سيفاقم “الوضع الإنساني في سورية”.

وطالب كورتس نظام أردوغان بلعب دور بناء في سورية والمنطقة لأنها تحتاج إلى السلام بدلا من التصعيد العسكري لافتا إلى أن موضوع الحل السياسي للأزمة في سورية من خلال وساطة الأمم المتحدة يجب أن يكون موضوع نقاش في قمة الاتحاد الأوروبي وتركيا.

وتسبب عدوان النظام التركي المتواصل منذ الـ 20 من كانون الثاني الماضي على منطقة عفرين وسط استمرار الصمت الدولي والمنظمات الإنسانية باستشهاد وجرح مئات المدنيين وتدمير عشرات القرى والبلدات وتهجير آلاف المدنيين من قراهم وبلداتهم.

إلى ذلك دعا كورتس الاتحاد الأوروبي إلى وقف مفاوضات انضمام أنقرة إلى الاتحاد في ظل الانتهاكات الواسعة لحقوق الإنسان والقيم الديمقراطية التي يرتكبها النظام التركي بحجة محاولة الانقلاب في تركيا موضحاً أن ما يقارب خمسين ألف شخص يقبعون حاليا في السجون التركية.

واقترح كورتس ألا يكون بين الجانبين التركي والاتحاد سوى التعاون في سياق مفهوم دول الجوار.

بدورها طالبت زعيمة حزب الخضر الاتحاد الأوروبي وقف جميع صادرات الأسلحة وجميع المدفوعات إلى الجيش التركي وحذرت من عملية تطهير عرقي يمارسها نظام أردوغان في منطقة عفرين.

وكان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أكد خلال مؤتمر صحفي عقده مع أردوغان في كانون الثاني الماضي أن التطورات الاخيرة في تركيا في مجال حقوق الإنسان تبعد أنقرة تماماً عن حصول أي تقدم في مفاوضات انضمامها إلى الاتحاد الأوروبي.

انظر ايضاً

مستشار النمسا ينقل لبوتين رغبة زيلينسكي في إجراء مفاوضات مباشرة

فيينا-سانا كشف المستشار النمساوي كارل نهامر أنه نقل للرئيس الروسي فلاديمير بوتين رغبة الرئيس