الشريط الإخباري

مشروع بيت المونة الخيري في الحسكة.. إنتاج مواد غذائية مختلفة وتوفير عشرات فرص عمل للنساء

الحسكة-سانا

يوفر مشروع بيت المونة الخيري لإنتاج المواد الغذائية بالحسكة فرص عمل لعدد من النساء إضافة لإنتاج كميات من المواد الغذائية المختلفة وطرحها للبيع في السوق المحلية.

المشروع الذي تنفذه جمعية المودة الخيرية دخل عامه الرابع وتوسع ليشمل ورشات مصغرة بريف الحسكة إضافة إلى المركز الرئيسي بالمدينة كما زاد عدد العاملات وأدخل إنتاج مواد غذائية جديدة.

وبحسب رئيس الجمعية سعد سلو انطلق المشروع بتمويل ذاتي عام 2015 بهدف مساعدة الأسر الفقيرة والمحتاجة من خلال إنتاج كميات محدودة من المواد الغذائية والاستفادة من عائدات بيعها لدعم هذه العائلات وفي عام 2016 تم تطوير وتوسيع المشروع بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي وجرى تجهيز مقر دائم له وتأمين آلات للتعبئة والتغليف وتجهيز غرفة للتبريد لتخزين المواد الغذائية والتحضير لإطلاق خط إنتاجي لمادة الطحينية إلى جانب المواد التي يتم إنتاجها مع زيادة فرص العمل والإسهام بتغطية جزء من حاجة السوق المحلية من مواد المونة المنزلية عبر مشروع مستدام يستمر عدة سنوات.

منتجات “بيت المونة” لقيت إقبالاً من المستهلكين وتقول السيدة فدوى طعمه ربة منزل إنها تعتمد بشكل أساسي على شراء مستلزمات أسرتها من مواد المونة الغذائية عبر زيارة مقر المشروع.

ويؤمن المشروع حاليا فرص عمل لنحو 45 سيدة من الأرامل والمطلقات والحالات الخاصة من معيلات الأسر والنساء اللواتي لديهن حالات مرض أو إعاقة ضمن أفراد عائلتهن.

وينتج المشروع بحسب مشرفة العمل أمينة رمضان طيفاً واسعاً من السلع بينها دبس البندورة والجبن والمربيات والمخللات والزيتون والملوخية والمعجنات إضافة إلى المناسف والطبخات الجاهزة.

العاملة في المشروع زكية الشيخ قالت.. “إنها بحاجة ماسة للعمل نظراً لكونها معيلة لأسرة مؤلفة من عدة أطفال وكونها وافدة إلى مدينة الحسكة من دير الزور ولا تملك الخبرة في أي مجال وشكل مشروع بيت المونة فرصة لها للحصول على عمل وتوفير جزء من احتياجات عائلتها”.

ويشير رئيس جمعية المودة الخيرية إلى أنه تم إحداث ورشة للعمل ضمن المشروع في مدينة الدرباسية تضم 10 نساء وتنظيم 5 ورشات تدريبية للنساء حول إنتاج المواد الغذائية في منازلهن شاركت فيها 25 سيدة في بلدتي تل تمر وأبو راسين وأحياء النشوة والسكن الشبابي وغويران.

وخلال العام الماضي تم إنتاج كميات متنوعة من المواد الغذائية وطرحها للبيع في السوق المحلية وفقاً لمدير المشروع محمد الحسن الذي ذكر أن هذه الكميات شملت 200 تنكة جبنة و13 طناً من مادة المحمرة و9 أطنان ملوخية و8 أطنان زيتون و13 طناً دبس بندورة وطنين من المخللات وعدة أنواع من المربيات حسب المواسم الزراعية ودبس الرمان إلى جانب وجود قسم للطبخ وإنتاج مواد المونة حسب طلب العائلات.

وأشار مدير الشؤون الاجتماعية والعمل بالحسكة عصام الحسين إلى أن المديرية تشجع هذه المشاريع والمبادرات كونها ذات أهداف تشغيلية للنساء المعيلات وغالبيتهن من الوافدات من المحافظات الأخرى وتدعم الإنتاج المحلي من الأغذية المحفوظة والمعلبة.

هفال عيسى