الشريط الإخباري

تعديل جين واحد يسمح بتوفير 25 بالمئة من استهلاك النباتات للمياه

لندن-سانا

توصل فريق علمي بريطاني لأول مرة إلى طريقة جديدة توفر 25 بالمئة من استهلاك النباتات للمياه دون التأثير على إنتاجية المحصول من خلال تعديل جين واحد موجود في جميع النباتات.

وكشف البحث الذي يعد جزءاً من مشروع بحث دولي لتحقيق زيادة الكفاءة التمثيلية للمحاصيل ونشر في المجلة العلمية “ناتشر كوميونيكيشنز” البريطانية أن كمية المياه المحدودة تسمح للنباتات المعدلة وراثياً بالنمو بشكل أسرع مع زيادة إنتاجها بشكل أكبر من نظيراتها غير المعدلة.

وأوضح عالم الأحياء النباتية وعلوم المحاصيل في جامعة لانكستر البريطانية ستيفن لونغ أن إنتاج المحاصيل تحسن بشكل مطرد على مدى السنوات الستين الماضية لكن لم تتغير كمية المياه المطلوبة لإنتاج طن واحد من الحبوب لافتاً إلى أن تركيز ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي زاد بنسبة 25 بالمئة خلال الأعوام الـ70 الماضية ما سمح للنباتات بتجميع ما يكفي من ثاني أكسيد الكربون دون فتح المسام بالكامل.

وبين لونغ أن تعديل النباتات وراثيا تطلب زيادة مستويات البروتين الضوئي الذي يخدع النبات لإغلاق ثغرها وتخزين المياه في ظل سماح المسام المجهرية في الورقة للمياه بالهروب من خلال عملية النتح “خروج المياه على شكل قطر الندى” مشيراً إلى أن الزراعة تستهلك 90 بالمئة من المياه العذبة في العالم.