الشريط الإخباري

أطفال كورال معهد محمود العجان للموسيقى يغنون للحب والطفولة

اللاذقية-سانا

“إنهم يتعلمون الموسيقى عن طريق الحب” ..جملة تختصر جهود أساتذة معهد محمود العجان مع الطلاب عندما يقف ضمن كورال المعهد أطفال من عمر ست سنوات إلى 15 سنة أمام جمهور تضيق به مقاعد مسرح دار الأسد للثقافة ليغنوا معا أغاني للحب والطفولة.

ففي ثاني أيام احتفالية معهد محمود العجان للموسيقى بذكرى تأسيسه الخامسة قدم المعهد كورالاً من 40 طفلاً وبجانبهم نحو 26 عازفاً يقفون لأول مرة على المسرح في احتفالية حملت عنوان “غنوا للحب والطفولة” عبر ساعة من الغناء والعزف لكنها ثمرة تدريبات متواصلة امتدت لأربعة أشهر كما يقول أستاذ الكورال والصولفيج والبيانو في المعهد حسين سلهب لسانا.

سلهب وصف الكورال بأنه “خليط أجيال ضمن الطفولة استطعنا من خلاله خلق تواصل بين الفئات العمرية التي تضمها مرحلة الطفولة” مشيراً إلى أن التدريبات المتواصلة والإيمان بأن تعلم الموسيقى يحتاج إلى الحب باعتبارها مادة روحانية ساعد على تكوين هذا الانسجام وإظهار براعة العازف ضمن الفرقة.

وبين سلهب أن الاحتفالية عبارة عن عمل كورالي موسيقي جمع بين الموسيقا الشرقية والغربية ومقطوعات موسيقية إفرادية معتبراً أن الحفل يحمل في طياته أهمية معنوية للكادر الإداري والتدريسي باعتبار أن الأطفال حققوا قفزات مهمة على صعيد إبراز أنفسهم من خلال الوقوف أمام الجمهور وقدرتهم عل الانخراط بالعمل الموسيقي ضمن إمكانيات بسيطة يملكها المعهد.

من جهته رأى أستاذ العود والبزق في المعهد النمير محمد أن الموسيقى والغناء شكلا ملاذا للأطفال في ظل الأزمة التي تمر بها سورية في وقت عمل المعهد على تشجيعهم على حب الفن .. مشيراً إلى أن طلاب الكورال ومن خلال تجاوزهم لرهبة المسرح والجمهور في أول تجربة لهم أثبتوا موهبتهم وثقتهم بأنفسهم وهذا ما يعمل المعهد على تعزيزه من خلال التدريبات.

مديرة المعهد شذى محمد بينت حرص المعهد على إتاحة الفرصة أمام معظم الطلاب للصعود إلى المسرح لافتة إلى أن الأطفال قدموا شيئاً منوعاً يعبر عنهم وطفولتهم وفرحهم بالموسيقى معربة عن سعادة كل القائمين بالمعهد بالمستوى الذي وصل إليه كل طالب منهم في الوقوف أمام هذا الحشد للغناء أو العزف.

الطفلة كارول سلمان 13 عاماً وصفت تجربتها الأولى للعزف على آلتها الكمان أمام الجمهور بالممتعة معتبرة أنها استكمال للخبرات التي تلقتها في المعهد منذ أربع سنوات وخاصة أنها شاركت في فعاليات المعهد ضمن الكورال في حين عبرت الطفلة مها مسعود 8 أعوام من الكورال عن رغبتها بأن تكون مغنية مستقبلا وأنها ستعمل لتحقيق ذلك على دراسة العزف والصولفيج.

بسام الابراهيم

انظر ايضاً

حفل موسيقي ومعرض فن تشكيلي في دار الأسد للثقافة والفنون باللاذقية

تصوير: منذر سعيد