الشريط الإخباري

انتقادات شديدة لقرار ترامب فرض رسوم على الصلب والألمنيوم

عواصم-سانا

عبرت الصين عن معارضتها الشديدة لقرار الرئيس الامريكي دونالد ترامب فرض رسوم على الواردات من الصلب والألمنيوم معتبرة إياه “هجوما متعمدا” على النظام التجاري متعدد الأطراف.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن وزارة التجارة الصينية قولها في بيان إن “سوء استخدام بند الأمن القومي من قبل الولايات المتحدة يشكل هجوما متعمدا على النظام التجاري متعدد الأطراف وسيكون له بالتأكيد تأثير خطير على نظام التجارة العالمي” مضيفة إن “الصين تعارض ذلك بشدة”.

كذلك اعتبرت اليابان ان الرسوم التي فرضتها الولايات المتحدة على استيراد الصلب والألمنيوم “مؤسفة” وقالت إن هذا الإجراء يمكن أن يكون له “تأثير خطير” على العلاقات الاقتصادية بين طوكيو وواشنطن.

وكان الوزير البريطاني للتجارة الدولية ليام فوكس انتقد أمس قرار الولايات المتحدة فرض رسوم على واردات الصلب والألمنيوم معتبرا أن ذلك يشكل “طريقة سيئة” لإدارة الأعمال التجارية.

كذلك أعلن وزير الاقتصاد الفرنسي برونو لومير أن فرنسا “تأسف” لإعلان ترامب فرض رسوم على واردات الولايات المتحدة من الصلب والألمنيوم.

ووقع ترامب أمس قرار فرض رسوم جمركية من 25 بالمئة و10 بالمئة على واردات الصلب والألمنيوم على التوالي متجاهلا التحذيرات من حرب تجارية عالمية واحتجاجات حلفائه في أوروبا والداخل.

وقال البيت الابيض ان القرار سيصبح نافذا بعد 15 يوما فيما أوضح مسؤول أميركي ان القرار يستثني كندا والمكسيك في الوقت الحالي وان الشركاء الأمنيين والتجاريين للولايات المتحدة “يمكن أن يتفاوضوا لتجنب الرسوم”.

وتعاني الولايات المتحدة عجزا تجاريا قدره 800 مليار دولار لعام 2017 حيث يعتبر ترامب أن السبب فى ذلك هو انتهاج الرؤساء الأمريكيين السابقين “سياسات تجارية خاطئة” مع العديد من دول العالم بينها بلدان الاتحاد الأوروبي.

تسيبريز: الرسوم الجمركية التي فرضها ترامب إهانة لشركاء الولايات المتحدة

من جهتها قالت وزيرة الاقتصاد الألمانية بريجيته تسيبريز إن الرسوم الجمركية التي أعلنها ترامب على واردات الصلب والألمنيوم تمثل إهانة لشركاء الولايات المتحدة المقربين مثل الاتحاد الأوروبي وألمانيا.

ونقلت رويترز عن تسيبريز قولها في بيان اليوم إن “هذه الرسوم ستمثل عبئا على الشركات في أكبر اقتصاد بأوروبا” مشيرة إلى أن ترامب أمر برسوم جمركية عقابية لا تتفق مع قواعد منظمة التجارة العالمية وهو بهذا الفعل يزيد أسعار المستهلكين ويجعل عمل شركاتنا الصغيرة والكبيرة أكثر صعوبة.

ولفتت تسيبريز إلى أن ألمانيا ستنسق عن كثب مع المفوضية الأوروبية للرد “بهدوء لكن بوضوح”.

انظر ايضاً

ترامب وبايدن يضمنان ترشيح حزبيهما لخوض الانتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة

واشنطن-سانا حصل الرئيس الأمريكي جو بايدن وسلفه السابق دونالد ترامب على النصاب اللازم من أصوات …