موسكو: واشنطن لاتنفذ القرار 2401 لأنه يلجم العصابات الخاضعة لها

موسكو-سانا

أكدت وزارة الدفاع الروسية أن الولايات المتحدة الأمريكية لا تقوم بأي عمل لتنفيذ قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2401 بينما تزعم انتهاك روسيا لأحكام القرار.

ودعت الوزارة في بيان لها اليوم البيت الأبيض الى الاطلاع على مضمون القرار 2401 قبل اتهام روسيا بانتهاكات مزعومة لأحكامه.

وبينت الوزارة أن المجموعات المسلحة الواقعة تحت نفوذ الولايات المتحدة هي من هاجمت منذ بداية العام الجاري قوات الجيش السوري في حرستا بالغوطة الشرقية بشكل يومي في محاولة منها لتغيير حدود منطقة تخفيف التوتر خلافا للاتفاقات التي تم التوصل إليها في اجتماعات أستانا.

وكانت المتحدثة باسم البيت الأبيض سارا ساندرس زعمت أمس أن روسيا “تجاهلت أحكام قرار مجلس الأمن بشأن وقف الأعمال القتالية في سورية”.

وقالت وزارة الدفاع الروسية “من الغريب إنه لم يصدر بيان إدانة واحد من واشنطن أو من حلفاء الولايات المتحدة خلال أشهر من الهجمات المركزة التي شنها المسلحون ولكن عندما تصدت القوات السورية للفصائل الموالية للولايات المتحدة تبع ذلك اتهامات كاذبة تقليدية حول قصف المؤسسات الطبية في الغوطة الشرقية والشائعات حول الاستخدام المزعوم للأسلحة الكيميائية التي اخترعتها مكاتب الدعاية الخاضعة لهم على الرغم من أن وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس أكد مطلع شباط الماضي أن البنتاغون لا يملك دليلا على استخدام القوات السورية للأسلحة الكيميائية”.

وأضافت الوزارة “في الوقت ذاته لا تقوم الولايات المتحدة بأي شيء من حيثيات القرار 2401 للجم تشكيلات العصابات الخاضعة لها في الغوطة الشرقية التي تقصف دمشق وتتسبب بقتل المدنيين يوميا”.

وشددت الوزارة على أن مدينة حلب التي تم تحريرها من الإرهاب تتعافى اليوم وتعود تدريجيا إلى الحياة السلمية وتعمل فيها المؤسسات الاجتماعية والتعليمية والأسواق والمحلات التجارية ويجرى بناء المنازل التي دمرها الإرهابيون.

وقالت الدفاع الروسية “إن حلب مفتوحة للزيارات بحرية كما يتضح من التقارير الصحفية المنتظمة التي تجريها وسائل الإعلام الغربية عن نجاحات العودة إلى الحياة السلمية فيها وكل ذلك يتناقض بشدة مع الحياة البائسة على حدود الموت وانقطاع الأمل في تقديم المساعدة إلى سكان الرقة المحررة بالقصف الأمريكي أو مع الكارثة الإنسانية في مخيم الركبان للاجئين الواقع في منطقة التنف التي تحتلها الولايات المتحدة”.

وكان مجلس الأمن الدولي تبنى في الـ24 من الشهر الماضي القرار رقم 2401 القاضي بوقف الأعمال القتالية في سورية لمدة 30 يوما على الأقل ولا يسرى القرار على تنظيمات “داعش” و”جبهة النصرة” و”القاعدة” وجميع الجماعات الأخرى والكيانات المرتبطة بها.

انظر ايضاً

الدفاع الروسية: استسلام 17 جندياً أوكرانياً في مقاطعة خيرسون

موسكو-سانا أعلنت وزارة الدفاع الروسية اليوم استسلام 17 عسكرياً من قوات نظام كييف طوعاً في …