الشريط الإخباري

مؤسسة السينما تكرم الفائزين في مسابقة النصوص القصيرة

دمشق-سانا

كرمت المؤسسة العامة للسينما اليوم الفائزين في مسابقة النصوص القصيرة التي اطلقتها في شهر آب الماضي لاختيار أفضل نصي سيناريو لفيلمين روائيين قصيرين في مجالي سينما الواقع الراهن وسينما الأطفال.

وقال مدير عام المؤسسة مراد شاهين في تصريح لـ سانا إن “الهدف من كل مسابقات المؤسسة التشجيع على ممارسة الاختصاصات السينمائية سواء في مجال الإخراج أو التصوير أو السيناريو وغيرها والتحفيز على العمل الإبداعي في سورية ضمن سياسة مؤسسة السينما التي تحرص على تطوير العمل الإبداعي والبحث عن مواهب جديدة في كل المجالات ولا سيما كتابة السيناريو باعتباره اللبنة الأولى في عملية الإبداع السينمائي وتشجيع الموهوبين منهم على كتابة الأفلام الروائية الطويلة لاحقا”.

وأضاف شاهين “تقدم إلى هذه المسابقة في مجال سيناريو الواقع الراهن نحو 27 نصا ولسينما الطفل 12 نصا حيث كانت اللجنة مكونة من سبعة مختصين اختلفت معايير تقييمهم للنص كل واحد حسب وجهة نظره” مبينا أن مستوى النصوص كان متفاوتا ولكن النصوص الجيدة التي قدمت لهذه العام يزيد عددها عن السنة الماضية في مؤشر يؤكد تطور هذه المواهب والتقنيات التي يكتبون من خلالها.

وتمنى شاهين من الشباب الذين تقدموا لهذه المسابقة الانضمام إلى ورشة كتابة الافلام الروائية الطويلة لتطوير تقنياتهم وأدواتهم مشيرا في الوقت نفسه إلى أن مؤسسة السينما تسعى لتصوير سيناريوهات الأفلام الفائزة ضمن خطة تصوير الأفلام القصيرة الفائز بجائزة سيناريو سينما الطفل.

أيهم عرسان عبر عن سعادته بهذه الجائزة لأن الأطفال هم الأمل والمستقبل ولأن الكتابة لهم صعبة جدا ولا سيما في هذا الوقت بسبب انفتاح الطفل اليوم على وسائل التواصل الاجتماعي وعلى المعرفة واتقانه العديد من اللغات ما يتطلب تطويرا في آلية إيصال الفكرة إليه.

ورأى عرسان أن على كاتب سيناريو الطفل أن يكون حذرا وأن يتجنب الوعظ وأن يسعى لجذب الطفل للفكرة بطريقة سلسلة وبسيطة حتى يدخل في عوالج نفسيته لافتا إلى أن رسالة فيلمه حلم الفائز بالمسابقة تطرح تأثير الظروف الصعبة التي يمر بها الطفل على مستقبله وكيف يمكنه تجاوزها والتغلب عليها لبناء مستقبله بشكل صحيح.

يشار إلى أن المؤسسة العامة للسينما أعلنت نتائج مسابقة النصوص القصيرة الشهر الماضي حيث فاز سيناريو بث فضائي للكاتب بشير دحدوح في فئة سينما الواقع الراهن بينما فاز سيناريو حلم للكاتب أيهم عرسان بفئة سينما الأطفال وحصل كل نص رابح على مكافأة مالية قدرها مئتان وخمسون ألف ليرة سورية.

شذى حمود