الشريط الإخباري

الفنان قحطان طلاع مكرما في مجلة أسامة-فيديو

دمشق-سانا

استطاع الفنان التشكيلي قحطان طلاع أن يغني عالم الرسم والكتابة للطفل بريشته وقلمه فاستحق التكريم من قبل مجلة أسامة التي احتفت اليوم بفنانها الذي يعتبر من كبار مؤسسيها ضمن معرض فني ضم باقة منتقاة من أجمل ما رسم للمجلة.

الدكتور ثائر زين الدين مدير الهيئة العامة السورية للكتاب قال في تصريح لـ سانا الثقافية: “هيئة الكتاب تحتفي بتجربة الفنان طلاع من منطلق المحبة والود من خلال مجلة أسامة أحد روادها وهو من رساميها القدامى حيث قدم الكثير من الأعمال ذات الجودة العالية والقدرة على تبسيط الحكاية الشعبية وتقديمها للطفل” متمنيا تكرار الفعالية مع كل الأسماء المبدعة في الهيئة ولدى مختلف المؤسسات الثقافية.

بدوره قال الفنان المكرم طلاع في تصريح مماثل: “مجلة أسامة تراث ومدرسة بالنسبة لي فبدات أول اعمالي الفنية عبرها وهي مدرسة لكل الفنانين والكتاب العاملين في مجال الأطفال والمرجع الأساسي الذي ينهل منه الطفل”.

وأضاف: “فكرة التكريم جميلة جدا لأنها تعرف بالفنانين والأدباء ممن لهم تاريخ في هذه المجلة ليتعرف عليهم الاطفال وليكونوا على المام بتجربتهم الفنية”.

أما قحطان بيرقدار رئيس تحرير مجلة أسامة فقال إن “المجلة حرصت على تكريم روادها الأوائل ومؤسسيها وطلاع هو من الفنانين المؤسسين للمجلة وله تجربة غنية تستحق التقدير” مبينا أن المكرم يتميز بكونه من المؤسسين في مجال رسوم الاطفال والقصة المصورة حيث عمل في مجلة أسامة أكثر من 30 عاما وكأمين تحرير لها وكان من مطوري مجلة شامة.

ورأى بيرقدار أن رسومات الفنان طلاع تكشف عن وجود بصمة مميزة في كل المجالات من القصص والكتب المصورة مؤكدا أن أسامة ستستمر بتكريم مبدعيها الأوائل من الفنانة لجينة الأصيل إلى الفنان ممتاز البحرة ليشمل التكريم كبار المبدعين السوريين.

أما الفنان والمخرج الفني لأسامة رامز حاج حسين فقال: “المبادرة تصدت لها اسامة لتشكر الرعيل الاول من مؤسسيها وممن قدموا خدمات لها بألوانهم والفنان طلاع أعطى من روحه وهو يحاول التعبير عن النص وزيادة الثقافة البصرية للطفل”.

وأشار حسين إلى أن البورتريه الذي قدمه تكريما لطلاع هو أقل ما يمكن أن يعبر عن اعتراف فناني الجيل بمكانة الفنان المكرم داعيا لتعميم ثقافة التكريم لأنها تعبر عن الأصالة والانتماء.

يشار إلى أن الفنان قحطان طلاع من مواليد دير الزور خريج كلية الفنون الجميلة قسم التصوير الزيتي عام 1985 رسم في مجلة أسامة وغيرها من مجلات الأطفال العربية منذ سبعينيات القرن الماضي كما أنجز مجموعة كبيرة من أفلام الكرتون والقصص المصورة وهو صاحب تجربة رائدة في معجون الكرتون إضافة لنشره العديد من لوحات الكاريكاتير الساخر في صحف محلية وعمل مديرا لمعهد التقانة للفنون التطبيقية وشارك في العديد من المعارض.

ميس العاني