الشريط الإخباري

أجيال من الفنانين بالمعرض الاستعادي الثالث لفن الغرافيك

دمشق-سانا

أعادت مديرية الفنون الجميلة تقديم معرض فن الغرافيك الاستعادي لجمهور الفن التشكيلي في نسخته الثالثة بعد توقف دام عامين حيث ضم المعرض الذي افتتح ظهر اليوم في قاعة المعارض بمكتبة الاسد 29 عملا غرافيكيا لعشرين فنانا و فنانة من عدة أجيال من الحفارين السوريين.

وجاءت الأعمال المعروضة بتقنيات حفر متنوعة بين الطباعة المعدنية والخشبية والأحبار مع الألوان والأختام وبمواضيع تعددت بين البورتريه والمنظور والطبيعة الصامتة بأساليب واقعية وتعبيرية وتجريدية.

وقال علي المبيض معاون وزير الثقافة في تصريح لـ سانا: “هذه المعارض تعبر عن رسالة الوزارة في تعميم الثقافة في المجتمع وتوسيع دائرة المتلقين والمهتمين بالعمل الفني” معتبرا أن فن الغرافيك هو أحد أوجه الفن التي تسعى وزارة الثقافة إلى نشرها لرفع الذائقة البصرية والفنية في المجتمع.

وأضاف المبيض “المعرض يأتي خطوة في طريق الثقافة رغم الظروف الصعبة التي نمر بها والتي تستمر منذ سبع سنوات في تأكيد على أن الانسان السوري يتعامل بإيجابية دائما في كل الظروف”.

بدوره قال النحات عماد كسحوت مدير الفنون الجميلة في وزارة الثقافة: “أهمية المعرض الذي يعود بنسخته الثالثة بعد انقطاع لسنتين تنبع من إعادته للذاكرة لتجارب فناني الغرافيك الأوائل وكيف قدموا أعمالهم” مبينا أن العرض لأعمال قديمة إلى جانب أعمال حديثة يعطي الجمهور فكرة عن الفن التشكيلي في مراحل سابقة منذ الستينيات والسبعينيات والثمانينيات من القرن الماضي وصولاً للوقت الحاضر وتطوره عبر الزمن.

وأوضح كسحوت أن جمهور الفن التشكيلي السوري يجب أن يتعرف على تقنيات فن الغرافيك كون هذا النوع من الفنون غير واسع الانتشار لدينا لافتا إلى أن مديرية الفنون الجميلة ستكرس المعارض الاستعادية كل شهر لعدة فنون مثل الغرافيك وفن المرأة السورية واللوحة الصغيرة والتجريد وغيرها من مقتنيات المديرية منذ الستينيات حتى اليوم ليطلع عليها الجمهور ريثما يفتتح متحف الفن الحديث.

حضر المعرض حشد من الفنانين المخضرمين والشباب الى جانب عدد من طلاب الفنون الجميلة والصحفيين والمهتمين بالفن التشكيلي.

ومن الفنانين الذين عرضت أعمالهم في المعرض “مصطفى الحلاج – عز الدين شموط – غياث الاخرس – علي الخالد – عبد الكريم فرج – نبيل رزوق – عبد السالم شعيرة – محمد الوهيبي – هند زلفة – سعيد اسماعيل – طلال العبد الله – محمد بجبوج – لينا ديب”.

محمد سمير طحان

انظر ايضاً

إيمان شبيب.. شابة تتميز في فن الغرافيك ‏

دمشق-سانا انطلاقاً من شغفها بالعمل وحبها لفن تصميم الغرافيك