الشريط الإخباري

إرهابيو (داعش) يحاولون توسيع وجودهم في أفغانستان وباكستان

موسكو-سانا

حذر رئيس مركز مكافحة الإرهاب في رابطة الدول المستقلة أندريه نوفيكوف من أن تنظيم “داعش” الإرهابي الذي مني بهزائم قاضية في سورية والعراق أخذ يوسع انتشاره في أفغانستان وباكستان.

وقال نوفيكوف في كلمة خلال اجتماع رؤساء المقرات الوطنية لمكافحة الإرهاب في بلدان رابطة الدول المستقلة أن هذا التنظيم الإرهابي سيعتمد “خطة نقل المسلحين من آسيا الوسطى وشمال القوقاز والشرق الأوسط إلى أفغانستان وباكستان قريبا باتباع نفس الطريقة التي تم استخدامها لإرسالهم إلى سورية والعراق من قبل”.

وتابع نوفيكوف: إنه “بعد التخلص من معظم النواة القتالية لداعش في سورية والعراق فإنه يجري نقل فلوله إلى مناطق أخرى وهكذا لا بد من القول أنه يجري تشكيل قاعدة جديدة للتنظيم لتجميع هذه الفلول في أفغانستان وباكستان بدلا من التي خسرها في سورية والعراق”.

وحذر نوفيكوف من أن موقع دول آسيا الوسطى التابعة لرابطة الدول المستقلة يسمح “بوصول غير منظم للإرهابيين بل وتسللهم بما في ذلك ضمن ما يسمى بالعائدين”.

كما نبه من ان كثافة تجنيد الشباب الأفغاني في صفوف تنظيم “داعش” الإرهابي تتزايد ويوجد هناك سبب يدعو إلى الاعتقاد بأن الإرهابيين في أفغانستان سيسعون إلى السيطرة على حركة الاتجار بالهيرويين.

يذكر أن مدينة اودينتسوفو في مقاطعة موسكو تستضيف أعمال الاجتماع الحادي عشر لقادة مراكز مكافحة الإرهاب القومية لبلدان رابطة الدول المستقلة تحت عنوان “الاتجاهات الملحة للتعاون بين الهيئات المختصة في الدول الأعضاء في رابطة الدول المستقلة بمجال مكافحة الإرهاب”.

وكان مسؤولون أفغان حذروا الشهر الماضي من ان إرهابيين من تنظيم “داعش” من الجزائر وفرنسا يقومون بتدريب إرهابيين في ولاية جوزجان شمال أفغانستان كما يشهد إقليم ننغرهار على الحدود مع باكستان نفوذا كبيرا للمجموعات الإرهابية التابعة لتنظيم “داعش” وحركة طالبان اللذين يسيطران على مناطق نائية في المناطق الجبلية.

انظر ايضاً

الجيش يحقق تقدماً كبيراً في عملياته ضد إرهابيي “داعش” في عمق الجروف الصخرية باتجاه تلول الصفا

السويداء-سانا حققت وحدات من الجيش العربي السوري بالتعاون مع القوات الرديفة تقدما كبيرا في الجروف …