الشريط الإخباري

في اليوم العالمي للسرطان… مباراة خيرية وندوات توعوية وزيارات للمرضى

ريف دمشق وحمص-سانا

انضمت فعاليات أهلية في حمص وريف دمشق إلى النشاطات الخاصة باليوم العالمي للسرطان من خلال ندوات توعوية ونشاطات ترفيهية وزيارات للمرضى في المشافي ومراكز العلاج.

وفي مدينة جرمانا بريف دمشق تنافس رجال وقدامى نادي جرمانا نهاية الأسبوع الماضي في مباراة ودية بكرة السلة عاد ريعها لصالح أطفال السرطان نظمها النادي في ملعبه بالتعاون مع جمعية (لمسة حنان).

رئيس نادي جرمانا الرياضي وليد القاق قال لـ سانا الصحية إن المباراة “مبادرة محبة وبسمة أمل وفرح نحاول رسمها على وجوه الأطفال المصابين بالسرطان وتأكيد على الرسالة الإنسانية للرياضة”.

بدورها أوضحت رئيسة الجمعية السورية الخيرية لمساعدة مرضى السرطان لمسة حنان فلك كنفاني أن ريع المباراة سيعود لدعم تمويل العلاج والدواء اللازم لأطفال مرضى السرطان.
وخلال المباراة قدم عدد من الاطفال حصالاتهم كمشاركة رمزية منهم لدعم أقرانهم المصابين بالسرطان.

وفي حمص نظم مركز مودة للرعاية الاجتماعية الأسبوع الماضي ندوات توعية استهدفت نحو 160 سيدة وطفلا وزيارات لمرضى السرطان بهدف دعمهم نفسيا ومعنويا.

وفي تصريح مماثل لفتت نوران سيد سليمان منسقة بمركز مودة إلى تنظيم عدة ندوات بمراكز مودة في الخضر والانشاءات ومسكنة في مدينة حمص استهدفت 130 سيدة لتوعيتهن بأبرز العوامل التي تزيد خطورة الإصابة بالسرطان وسبل الوقاية منه.

وأضافت إن متطوعين واختصاصيين من الجمعية نظموا زيارات للمرضى في عدة مشاف لتقديم الدعم النفسي والمعنوي لهم إضافة إلى زيارة مركز لمسة هدوان لرعاية مرضى السرطان التابع لجمعية شباب الخير.

بدورها أشارت مسؤولة قسم حماية الطفل في مركز مودة بمنطقة مسكنة ندى الأخرس إلى أن الندوات التوعوية شملت الأطفال أيضا عبر مبادرة استهدفت 30 طفلا وتضمنت عرض فيلم توعوي بسيط عن المرض والعادات الخاطئة التي تزيد خطورة الإصابة به فضلا عن صنع اشغال يدوية تتحدث عن السرطان.

وتحيي دول العالم في الرابع من شباط من كل عام اليوم العالمي للسرطان المسؤول عن وفاة شخص من بين ستة حسب منظمة الصحة العالمية كما تحيي في منتصف الشهر ذاته اليوم العالمي لسرطان الأطفال.

رحاب علي – صبا خيربك

صور من المباراة الودية بكرة السلة

 

انظر ايضاً

المعنيون بالقطاع الصحي يناقشون سبل الارتقاء بالخدمات المقدمة لعلاج مرضى السرطان

دمشق-سانا تناولت ورشة العمل التي أقامتها وزارة الصحة اليوم بالتعاون مع البرنامج الوطني للتحكم بالسرطان