لقاء ثقافي سوري مصري لتعزيز التعاون في مواجهة ماتتعرض له المنطقة

القاهرة-سانا

أكد لقاء ثقافي سوري مصري عمق العلاقات التاريخية بين مصر وسورية وضرورة تعزيز أطر التعاون والتنسيق الثنائي المشترك بين البلدين الشقيقين لمواجهة ما تتعرض له المنطقة من مخطط يستهدف حضارتها وثقافتها.

وأوضح موسى عبد النور رئيس اتحاد الصحفيين خلال اللقاء الذي ضم عدداً من الصحفيين والكتاب المصريين في القاهرة اليوم أن الأزمة التي تتعرض لها سورية تستهدفها كدولة وتسعى لتنفيذ مخطط تامري بات واضحاً للجميع.

وقال عبد النور:”أن سورية كشفت المخطط وأفشلته وانتصرت عليه وهي تدخل اليوم في مرحلة إعادة الاعمار لترميم ما دمرته العصابات الإرهابية”.

مؤكداً أن سورية تفتح أبوابها لكل صحفي يريد رؤية الحقيقة على أرض الواقع.

بدوره نضال الصالح رئيس اتحاد الكتاب العرب قال: “أنه منذ اللحظات الأولى للأزمة في سورية كان واضحاً أن هناك أشخاصاً يرتدون زياً ظلامياً تكفيرياً يسعون للتدمير والإرهاب خدمة لمخططات تقسيمية ولهذا كان واجبي وواجب كل سوري هو الانتصار للوطن”.

وأكد الصالح أهمية أن يتخذ المثقف العربي دوره في مواجهة المخطط الذي تتعرض له المنطقة حيث أن المثقف الحقيقي عليه الانتصار للقوى التنويرية وأن يقف في مواجهة القوى الظلامية من جانبه قال الدكتور محمد سيد أحمد الإعلامي والسياسي المصري:”أن سورية تعرضت للمؤامرة لأنها دولة اكتفاء ذاتي تتصدى للكيان الصهيوني ومخططاته وهي حجر الزاوية في المشروع القومي العربي وأن المرحلة القادمة مرحلة صعبة للغاية فاما أن نقف في خندق سورية والمقاومة وأما أن نقف في الخندق الآخر المدعوم سعودياً وخليجياً لخدمة المشروع الصهيوني”.

من جهته جمال أبو عليو إعلامي وصحفي مصري أكد أن سورية العروبة هي الدرع الذي افشل مخططات التقسيم التي تسعى دول كبرى إلى تنفيذها خدمة للكيان الصهيوني واليوم تنتصر على تلك المخططات بفضل وعي الشعب السوري وصموده وعلى كل شرفاء الأمة أن يفتخروا بالانتصارات التي تحققها سورية ضد القوى الظلامية”.

بدوره علي عبد الهادي المفكر المصري أوضح أن سورية استطاعت على مدار سنوات ماضية أن تربي الكوادر وتنشئء الحياة الفكرية التنظيمية حيث أنها أدركت بأن الوعي هو مفتاح الانتصار وبفضل ما فعلته سورية وزرعته في هذا الوقت فانها تجني اليوم الثمار بالصمود والانتصار.

رئيس تحرير صحيفة البلاغ عبده مغربي أشار إلى أن الأمور واضحة للجميع وأن سورية استطاعت الانتصار على الحرب الإعلامية التي سعت لتشويه الحقائق وانتصرت على العصابات الإرهابية وحررت الأرض واليوم علينا أخذ الدروس مما فعلته سورية للانتصار وأن نتعاون من أجل ما هو قادم.

ويأتي اللقاء على هامش فعاليات الدورة الـ49 من معرض القاهرة الدولى للكتاب التي انطلقت في الـ27 من كانون الثاني الماضي وتستمر حتى العاشر من الشهر الجاري وتشارك فيها 35 دولة و950 دارا للنشر.