اتحاد المصدرين يوزع بذاراً للخضار الشتوية مجاناً بريف دمشق

دمشق-سانا

وزع اتحاد المصدرين السوريين اليوم بذاراً للخضار الشتوية على بلديات صيدنايا والصبورة ويبرود بريف دمشق تضمنت الفول والبازلاء والسبانخ والسلقا والزهرة والملفوف والخس والبقدونس والفجل تكفي لزراعة مليون متر مربع.

وأوضح رئيس اتحاد المصدرين محمد السواح في تصريح لسانا أن الاتحاد سيوزع مجاناً بذاراً للخضار الشتوية تكفي لزراعة عشرة ملايين متر مربع على المواطنين بالريف السوري خلال الموسم الشتوي الحالي وأن الاتحاد سيستمر بهذه العملية في المواسم القادمة وخاصة بعد نجاح تجربته بتوزيع بذار الخضراوات الصيفية لذوي الحيازات الصغيرة التي لا تتجاوز ال 250 متراً مربعاً خلال الصيف الماضي.1

وأشار إلى أن هذه التجربة ستخفف الضغط على الأسواق وتخفض الطلب وبالتالي انخفاض الأسعار وتحقيق شيء من التوازن بسعر هذه المواد في الأسواق.

بدوره قال عضو اتحاد المصدرين إياد محمد أن هذه التجربة مطبقة في العديد من دول العالم وخاصة في أوروبا وأثبتت نجاحها بسورية الصيف الماضي حيث لمسنا انخفاضا ملموساً بأسعار الخضار.

وأشار محمد إلى أنه وبعد نجاح التجربة التي قام بها الاتحاد صيفاً قرر الاتحاد وبدعم وتمويل من عدد من رجال الأعمال بالاتحاد التوسع بهذه التجربة لتعمم على عموم الريف السوري لتطوير الزراعة الأسرية المنزلية للحيازات الصغيرة على ألا تتجاوز ال 250 متراً مربعا لتحقيق الإكتفاء الذاتي.

من جانبه أكد المهندس جورج الفحل عضو مجلس بلدية صيدنايا أن هذه التجربة مفيدة وذات ريعية اقتصادية جيدة لأنها تعمل على تخفيف الأعباء المادية إلى حد ما على الأسر الريفية وخاصة في هذه الظروف.

وبين المهندس هيثم شاهين عضو مجلس بلدية الصبورة أن نجاح هذه التجربة صيفاً شجع الأهالي على الإقبال على هذه الزراعة وخاصة في ظل الظروف الراهنة لأنها حققت الإكتفاء الذاتي للكثير من الأسر الريفية.

وأشار رئيس اتحاد المصدرين في يبرود إلى أن مجلس مدينة يبرود شجع الأهالي على التوسع بهذه التجربة لا بل أن أصحاب المنشآت الصناعية بالمدينة الصناعية سيقومون بزراعة هذه البذور حول مصانعهم لتحقيق نوع من الإكتفاء الذاتي لهم ولعمال هذه المصانع.

انظر ايضاً

بروتوكول تعاون بين غرفة صناعة دمشق وريفها واتحاد المصدرين والمستوردين العرب

دمشق-سانا وقعت غرفة صناعة دمشق وريفها والمكتب الاقليمي لاتحاد المصدرين والمستوردين العرب برتوكول تعاون لتنمية …