الشريط الأخباري

سورية وروسيا تبحثان التعاون في مجال الطاقة الكهربائية

موسكو-سانا

بحث وزير الكهرباء المهندس محمد زهير خربوطلي مع نائب وزير الطاقة الروسي كيريل مالادتسوف التعاون بين سورية وروسيا في مجال الطاقة الكهربائية وتنفيذ الاتفاقيات التي تم التوصل إليها سابقا في هذا المجال.

وقال خربوطلي خلال لقائه اليوم في موسكو مع مالادتسوف: “إننا نعتز بالعلاقات الطيبة بين سورية وروسيا وبالمواقف المشرفة التي اتخذتها روسيا الاتحادية تجاه الحرب الإرهابية التي نتعرض لها” مشيرا إلى أن زيارة وفد وزارة الكهرباء إلى موسكو رسالة إلى العالم تدل على متانة العلاقات التاريخية بين البلدين.

وأضاف خربوطلي: “إن الاعتداءات الإرهابية طالت أكثر من خمسين بالمئة من قطاع الكهرباء في سورية ونحن اليوم متفائلون جداً بإعادة تأهيل وترميم هذا القطاع بالتعاون مع روسيا لتعود الطاقة الكهربائية إلى كل أراضي الجمهورية العربية السورية”.

وقال خربوطلي: “كما كنا شركاء في محاربة الإرهاب سنكون شركاء أيضا في إعادة إعمار سورية ونحن وضعنا أولويات وسيناريوهات جاهزة عمليا من أجل تنفيذ الاتفاقيات التي تم التوصل إليها سابقا في دمشق وسوتشي وتفعيل عمل اللجنة المشتركة السورية الروسية لإعادة تأهيل وتشغيل المحطات الكهربائية وتنفيذ مشاريع جديدة في هذا المجال”.

بدوره أكد نائب وزير الطاقة الروسي أن زيارة الوفد السوري تشكل خطوة مهمة جداً على طريق التعاون بين البلدين وإعطاء دفعة جديدة لملف حل كل القضايا المطروحة أمام وزارة الكهرباء السورية ووزارة الطاقة الروسية.

وأشار مالادتسوف إلى أنه سيتم التوقيع النهائي على الاتفاقية المبرمة بين الجانبين السوري والروسي غدا في مقر وزارة الطاقة الروسية وتهدف إلى تنفيذ المشاريع المشار إليها بحضور وزير الكهرباء المهندس محمد زهير خربوطلي ووزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك.

حضر اللقاء أعضاء الوفد المرافق والسفير السوري في موسكو الدكتور رياض حداد.

وكان خربوطلي بحث أمس مع عدد من مديرى وممثلى المؤسسات والشركات الروسية العاملة فى مجال الطاقة الكهربائية التعاون بين سورية وروسيا وخاصة فى ترميم وتنفيذ مشاريع جديدة تخص القطاع الكهربائى كما اطلع خلال زيارة ميدانية إلى محطة “روس سيتي” على أنظمة تشغيل هذه المحطة الاكثر عصرية فى منظومة الطاقة الروسية.

انظر ايضاً

جامعة الفرات تطلق أسبوع نشر الوعي لترشيد استهلاك الكهرباء

دير الزور-سانا انطلقت في دير الزور فعاليات أسبوع نشر الوعي المجتمعي في مجال ترشيد استهلاك …