الدلالة تستحوذ على نصوص نثرية في ثاني إصدارات صبا قاسم

دمشق-سانا

تقدم الشاعرة صبا قاسم في ثاني إصداراتها نصوصا نثرية ضمن مجموعتها الصادرة حديثا بعنوان “رأسي مقبرة جماعية” ارتقت في تكوينها البنائي إلى مستوى الشعر نظرا لما تحتضنه من معان وألفاظ ودلالات في تحولات عاطفية للحدث.

وتغرق قاسم في الدلالة عندما يكون الحدث القصصي محور نصها ما يفتح بابا عريضا لتاويلات القارئء كما في نص بعنوان في الحرب.. “لا أحب التقاط الصور التذكارية مع الأموات.. أخاف أن يخرج لي جندي من واجهة محل تجاري… يخبرني عن الأسماء التي وجدها…تطفو على سطح بحر موحل… كيف مد يده ليقطفها نجوما”.

وتشكل قاسم في المجموعة أيضا صورا تجريدية تعبر بفنية أخاذة عن ابتكار جديد يأخذ بالفاظها المنثورة الى إبداع حقيقي كما في نص لها بعنوان “في الأربعين”.

ويتجه بناء النص الشعوري في سياق نصوص الشاعرة قاسم إلى استخلاص تجارب الحياة بحكم تعبر فيها عن عصارة رؤيتها فيما يخلفه الإنسان ويعيش ويسعى إليه كما في نص بعنوان “رعاة”.

كما تعبر قاسم عن أهمية نشر العلم بأسلوب لافت يأخذ المتلقي والقارئ إلى النظر في جدية الطرح والأخذ به تقديرا لنتائجه.

يشار الى أن المجموعة من منشورات دار التكوين للتأليف والترجمة والنشر تقع في 110 صفحات من القطع المتوسط.

والشاعرة صبا قاسم لها اصدارات في الشعر والترجمة منها يشتد بي الأزرق والدولة الأكثر ذكورية وشاركت في العديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

محمد خالد الخضر