الشريط الإخباري

حكومة الاحتلال تطالب ترامب بإلغاء حق العودة

القدس المحتلة-سانا

كشفت صحيفة “تايمز أوف إسرائيل” أنه وبعد إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اعترافه بالقدس عاصمة لكيان الاحتلال الإسرائيلي وتأكيده أن وضعها لن يطرح في أي مفاوضات سلام مستقبلية سارعت حكومة الاحتلال لمطالبة البيت الأبيض بإلغاء حق العودة للفلسطينيين.

وكان ترامب قرر في السادس من كانون الأول الماضي الاعتراف بالقدس عاصمة لكيان الاحتلال الإسرائيلي في خرق لكل القوانين والقرارات الدولية التي تعتبرها مدينة محتلة.

وعم الغضب والاستنكار الأراضي الفلسطينية المحتلة فيما صدرت العديد من المواقف الدولية الرافضة والشاجبة لهذه الخطوة الاستفزازية.

ونقلت الصحيفة عن دبلوماسيين متابعين للموضوع قولهم: “إن إسرائيل تتوقع بعد اعتراف ترامب بالقدس عاصمة لها أن تكمن خطوة البيت الأبيض اللاحقة في شطب حق العودة لملايين الفلسطينيين إلى أراضيهم من لائحة قضايا الوضع النهائي في عملية السلام”.

وأشار الدبلوماسيون إلى أن البيت الأبيض سيعرض مقترحا للسلام كان ترامب يتحدث عنه في دافوس السويسرية أمس الأول يمكن تسميته “خطة بنيامين نتنياهو” لأنه سوف يلبي معظم مطالب رئيس الوزراء الإسرائيلي.

وأوضح الدبلوماسيون أن الولايات المتحدة وفي إطار الضغوط التي تمارسها على الفلسطينيين تدرس إمكانية إغلاق ممثلية منظمة التحرير الفلسطينية في واشنطن إذا استمر الفلسطينيون في مقاطعة مفاوضات السلام احتجاجا على قرار ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة للكيان الإسرائيلي ونقل السفارة الأمريكية إليها.

وكان ترامب جدد التهديد أمس الأول بتعليق المساعدات الأمريكية المقدمة إلى الأونروا بحجة أن الفلسطينيين “قللوا من احترام الولايات المتحدة”.

وقال ترامب خلال لقائه نتنياهو في مدينة دافوس حيث يشاركان في المنتدى الاقتصادي العالمي “لقد قللوا من احترامنا قبل أسبوع بعدم السماح لنائبي مايك بنس بمقابلتهم.. نحن نمنحهم مئات الملايين وهذه الأموال لن تسلم لهم إلا إذا جلسوا وتفاوضوا حول السلام من دون القدس”.

انظر ايضاً

قوات الاحتلال تعتقل فلسطينياً وتهدم منزلاً بالقدس

القدس المحتلة-سانا اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي اليوم فلسطينياً، وهدمت منزلاً