الشريط الإخباري

كتاب يرصد مسيرة الفنان التشكيلي وحيد مغاربة

دمشق-سانا

الفنان التشكيلي السوري وحيد مغاربة محور لكتاب جديد صادر عن الهيئة العامة السورية للكتاب للباحث طاهر البني ضمن سلسلة مسارات فنية.

الكتاب الذي حمل عنوان “وحيد مغاربة مسيرة الإبداع بين التأصيل والتحديث” عبارة عن رصد لمسيرة الفنان والمعارض التي أقامها في سورية وخارجها وصداها في وسائل الإعلام في تلك الفترة.

ويؤكد الباحث البني في الكتاب أن نتاج مغاربة يعكس تأثير البيئة في حياته وحبه للعزلة التي رافقته طول حياته في حلب وروما والتي هيأت له فرصة وافية للتأمل والتفكير فيما يرسم وإلى رصده للبيئة والحياة من حوله ليحولها إلى موضوعات تزخر بها رسومه.

وضم البني إلى كتابه مقتبسات من أقوال الفنان نفسه وشهادات لآخرين كما عرض المؤثرات الفكرية والفنية في لوحات مغاربة من تأثر بمناخات الأسواق الشعبية وحركة الناس فيها وملامح العمارة بما فيها من أصالة وحداثة والأسواق ذات الطابع الشرقي وصور المنمنمات العربية والإسلامية ودورها في الناحيتين التكوينية والتلوينية في لوحاته وغيرها من المؤثرات الحياتية والاجتماعية والثقافية.

كما يعرض البني المراحل التي مر بها الفنان مغاربة ومنها وجوده في إيطاليا موردا أقوال النقاد الغربيين في أعماله ومرحلة ما بعد عودته إلى حلب وتجربته في التصوير التجريدي ثم عودته إلى المنمنمات وتمجيد الفنان للحياة والعمل واحتفائه بالمرأة في مناخاتها الشرقية ضمن علاقات محببة مع الطيور والأزهار والخيول.

ويعكف المؤلف على دراسة بعض لوحاته دراسة نقدية تحليلية موضوعية مظهرا جمالها ومكوناتها كلوحة من وحي الأسطورة وقصر الحريم والأمل والشقيقتان وغيرها.

يذكر أن طاهر البني فنان وباحث تشكيلي حاصل على إجازة في اللغة العربية درس فن التصوير في مركز فتحي محمد للفنون التشكيلية بحلب شارك في العديد من المعارض الجماعية صدرت له مجموعة من الكتب من أبرزها الفن التشكيلي في حلب وفضاءات تشكيلية وذاكرة الفن التشكيلي وهو عضو اتحاد الفنانين التشكيليين في سورية.

ميس العاني

انظر ايضاً

الموت يغيب الفنان التشكيلي وحيد مغاربة عن عمر يناهز الـ 76 عاما

حلب-سانا غيب الموت صباح اليوم الفنان التشكيلي وحيد مغاربة عن عمر ناهز الـ 76 عاما …