ديلي تلغراف: وثيقة سرية تكشف أن الولايات المتحدة خططت لضم روسيا في برنامج حرب النجوم

لندن-سانا

ذكرت صحيفة ديلي تلغراف البريطانية أن بعض الوثائق السرية التي كشفت عنها الحكومة البريطانية مؤخرا بينت أن الرئيس الأمريكي الأسبق جورج بوش الأب فكر جديا في التسعينيات من القرن الماضي بضم روسيا كشريك لبرنامج الدفاع الاستراتيجي الأمريكي المعروف أيضا باسم “حرب النجوم”.

ووفقا للصحيفة فإن إدارة الرئيس بوش الأب كانت مستعدة لتقاسم تكنولوجيا التقنيات العسكرية الاستراتيجية وأنظمة الدفاع مع موسكو حيث كان الرئيس الأمريكي الأسبق يعتزم بحث هذه القضية مع الرئيس الروسي حينها بوريس يلتسين عقب الاجتماع بينهما فى كامب ديفيد عام 1992 حيث تم إعلان نهاية الحرب الباردة رسميا.

وتبعا لوثائق حديثة ظهرت مؤخرا تشير الصحيفة إلى أن واشنطن “قلصت طموحاتها” بشكل مفاجئ في مجال التعاون الاستراتيجي مع روسيا دون ذكر أسباب واضحة.

وأشارت ديلي تلغراف الى ان وثائق للحكومة البريطانية بينت وجود مخاوف لديها من أن يوجد هذا التعاون بين الولايات المتحدة وروسيا “مشاكل معقدة لمنظومة الأمن العالمي”.

يذكر أن الولايات المتحدة كانت أعلنت عن إنشاء مبادرة الدفاع الاستراتيجي المعروفة بـ “حرب النجوم” في عام 1983 وتضمن البرنامج إنشاء نظام عالمي للدفاع الصاروخي يحتوي على قواعد في الفضاء ولكن تم إلغاء المشروع في مراحله الأولى نظرا لتكاليفه الباهظة.

 

انظر ايضاً

ديلي تلغراف: البريطانيون يتسابقون إلى تخزين المواد الغذائية وسط ارتفاع كبير في الأسعار

لندن-سانا كشفت صحيفة ديلي تلغراف البريطانية اليوم أن البريطانيين يتسابقون إلى تخزين المواد الغذائية والأدوية …