الشريط الإخباري

شمخاني: إيران قررت منح الجيش اللبناني هبة عسكرية لمساعدته بمواجهة الإرهاب

بيروت-سانا

أعلن الأمين العام لمجلس الأمن القومي الإيراني علي شمخاني أن بلاده قررت تقديم هبة للجيش اللبناني نظرا للمواجهة التي يخوضها لبنان في بعض مناطقه الحدودية ضد الإرهاب التكفيري المتطرف.

وأوضح شمخاني بعد لقائه في بيروت اليوم رئيس الحكومة اللبنانية تمام سلام أن “الهبة تشمل بعض التجهيزات التي تساعد الجيش اللبناني في المواجهات التي يخوضها ضد الإرهاب الآثم” مشيرا إلى أن الهبة ستقدم بشكل عملي خلال زيارة رسمية يقوم بها وزير الدفاع اللبناني سمير مقبل إلى إيران لاستلامها بشكل رسمي.

وقال شمخاني “ما يهمنا بشكل أساسي هو تثبيت وترسيخ الأمن والاستقرار في ربوع لبنان” لافتا إلى أنه تم التأكيد خلال اللقاء على أن “الحوار” هو الطريق الوحيد لحل القضايا في لبنان.

كما بحث الجانبان خلال اللقاء الذي ضم الى جانب شمخاني وسلام مساعد وزير الخارجية الإيراني للشؤون العربية والافريقية حسين أمير عبد اللهيان والسفير الإيراني في لبنان محمد فتحعلي العلاقات الثنائية وقضايا ذات اهتمام مشترك والتطورات السياسية الإقليمية إضافة إلى “المحاولات الآثمة الذي يجريها الكيان الصهيوني من أجل استثمار التطورات الإقليمية بالشكل الذي يناسب مطامعه التوسعية والعدوانية”.

بري وشمخاني يبحثان التطورات الراهنة في لبنان والمنطقة والتعاون بين البلدين

 إلى ذلك بحث رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري اليوم شمخاني التطورات الراهنة في لبنان والمنطقة والتعاون بين البلدين.

وقال شمخاني بعد اللقاء: “بحثنا بشكل أساسي في الأوضاع والتطورات الإقليمية وخصوصاً التأثيرات السلبية لهذه التطورات على شعوب هذه المنطقة ودولها بالشكل الذي يصب في نهاية المطاف في الاتجاه الذي يخدم أهداف الكيان الصهيوني كما بحثنا آخر التطورات العراقية وتطرقنا إلى التحالف الدولي المزعوم والمضحك الذي يتبنى ظاهرياً مكافحة الإرهاب من دون الاستناد إلى مسوغ أخلاقي أو حقوقي أو شرعي ولا يمكن أن يخدم توجهات الشعب العراقي والدولة العراقية ومصالحهما” مشيرا إلى أن هذا التحالف كالمثل العربي القائل “حاميها حراميها”.

وأضاف شمخاني: “تحدثنا أيضاً عن العلاقات الثنائية مع لبنان والتطورات السياسية وأشرت إلى الهبة الإيرانية التي ستقدم إلى الحكومة اللبنانية وإلى الجيش اللبناني” مؤكداً أن إيران ستبقى تضع في أول أهداف سياساتها الخارجية الإقليمية العمل على ترسيخ الأمن والهدوء والاستقرار واستتبابه في ربوع لبنان.

وحول أنباء عن مشاركة إيران في هذا التحالف الدولي لمكافحة تنظيم داعش الإرهابي مقابل تسهيلات تقدم إليها في ملفها النووي السلمي قال شمخاني: “نحن لم نكن وليس لدينا أي صلة من قريب أو بعيد بتنظيم داعش وسجل إيران ناصع وحافل بمكافحة الإرهاب والتنظيمات الإرهابية التكفيرية المتطرفة في كل الظروف والمراحل.”

وأكد شمخاني أن أمريكا هي من صنع الإرهاب ومن شكل تنظيم داعش وموله وجهزه وهيأ الساحة لنموه في سورية موضحاً أن الغرب وأصدقاءه هم من فعل ذلك أيضاً في المنطقة وأن هناك علاقة وثيقة بين المتطرفين الذين يساندهم الغرب.

وأضاف شمخاني: “إن هذا التحالف موبوء وليس له قيمة في محاربة الإرهاب وستثبت الأيام المقبلة ذلك وأعتقد أنه عبارة عن مسرحية.”

انظر ايضاً

السوداني:نرفض أن تكون أراضينا منطلقاً للاعتداء على أي دولة مجاورة

بغداد-سانا أكد رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني رفض بلاده القاطع أن تكون أرض العراق