الشريط الإخباري

عودة الأهالي إلى ريف دير الزور الشرقي بدءا من الثلاثاء القادم

ديرالزور-سانا

أكدت لجنة إعادة المهجرين بديرالزور إنجاز الجهات المختصة واللجان الفنية والهندسية أعمالها في تطهير الريف الشرقي من الألغام والمفخخات والكشف على منازل المواطنين ومدى صلاحياتها للسكن بعد التدمير والتخريب التي طالها نتيجة جرائم إرهابيي تنظيم “داعش”.

ولفت محافظ دير الزور محمد ابراهيم سمره إلى أنه بدءا من يوم الثلاثاء القادم سيبدأ أهالي الريف الشرقي بالعودة إلى منازلهم وقراهم سواء المقيمون في مراكز إقامة المؤقتة أو القاطنون في محافظات أخرى موضحا أن المحافظة بالتعاون مع الجهات المختصة ستقوم بفتح معبر نهري لاستقبال الأهالي القادمين من الضفة الشرقية لنهر الفرات.

وأشار المحافظ إلى أنه تم تجهيز جميع المرافق الأساسية من مياه واتصالات ومدارس ومراكز صحية ومخابز ووحدات شرطية لاستقبال الاهالي وتقديم ما يحتاجونه مؤكدا أن اللجنة بحالة انعقاد دائم لحين عودة كامل أهالي ريف ديرالزور الشرقي إلى مدنهم وقراهم.

من جانبه شدد رئيس اللجنة الأمنية والعسكرية في المنطقة الشرقية على الحرص الكبير لإعادة نبض الحياة إلى جميع المناطق التي حررها الجيش العربي السوري والقوات الحليفة والرديفة من رجس إرهابيي “داعش” مشيرا إلى أن الفرق الهندسية اجرت خلال زمن قياسي كشفا شاملا على مناطق الريف الشرقي والتأكد من خلوها من الألغام والمفخخات.

يذكر أنه منذ إعادة الجيش العربي السوري بالتعاون مع القوات الحليفة الأمن والاستقرار في حوض نهر الفرات مطلع الشهر الماضي بدأت ورشات الصيانة بإعادة تأهيل وترميم المنشات والبنى التحتية والخدمية من مدارس وشبكات هاتف ومياه حيث تمت إعادة الخدمات الهاتفية إلى مدينتي البوكمال والميادين بالتوازي مع إعادة تفعيل الوحدات الشرطية فيهما.

بحث عودة العاملين إلى دير الزور خلال اجتماع للمحافظ مع مديري الدوائر والمؤسسات  الحكومية بالمحافظة

من جهة أخرى بحث محافظ دير الزور مع مديري الدوائر والمؤسسات الحكومية الحاجة الفعلية من الكوادر في كل دائرة في المحافظة والإجراءات المتخذة لعودة العاملين المكلفين في المحافظات الأخرى لضمان تسيير العمل في دوائر ومؤسسات المحافظة بالشكل الأمثل.

وأكد المحافظ خلال الاجتماع “أهمية تكاتف الجهود وبذل كل الإمكانات بهدف إعادة جميع المرافق والمؤسسات والدوائر إلى العمل بالصورة المطلوبة التي تحتاجها هذه المرحلة التي نتطلع فيها لإعادة إعمار محافظة دير الزور بعد أن تمكن أبطال الجيش العربي السوري من تحريرها من إرهابيي داعش”.

وطالب المحافظ جميع المديرين “بتقديم تقارير مفصلة عن عمل المديريات بصورة تفصيلية أسبوعيا متضمنة خطة العمل المقترحة وإطارها الزمني وما تم تنفيذه من أعمال واحتياجات العمل والعقبات التي تعترض عمل هذه المؤسسات”.

ولفت المحافظ إلى أهمية تفعيل أقسام الجاهزية في جميع الدوائر وتطبيق مبدأ الحماية الذاتية وتأمين سكن مؤقت ضمن الدوائر بهدف تسهيل الأمور بالنسبة للعاملين الذين ليست لديهم أماكن للسكن.

بدورهم طالب المجتمعون بدعم المحافظة بالآليات والمعدات والمستلزمات اللازمة للإسراع بتنفيذ المشاريع الحيوية التي تكفل إعادة الحياة إلى المدينة.

وتشهد محافظة دير الزور يوميا عودة العديد من الموظفين إلى دوائرهم التي غادروها لسنوات بعد أن أنهوا تكليفهم في المحافظات الأخرى لتتكامل جهودهم مع الجهد الحكومي الذي عمل على إعادة تفعيل المؤسسات الخدمية للمواطنين.

 

انظر ايضاً

استشهاد طفلين وإصابة اثنين بانفجار عبوة من مخلفات الإرهاب بدير الزور

دير الزور-سانا استشهد طفلان، وأصيب آخران من عائلة واحدة جراء انفجار عبوة مفخخة