الشريط الإخباري

ريابكوف: تصريحات ترامب حول مصير الاتفاق النووي مع إيران سلبية

موسكو-سانا

أعلن نائب وزير الخارجية الروسى سيرغى ريابكوف ان تصريحات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الأخيرة حول مصير الاتفاق النووى الموقع مع إيران “سلبية جدا”.

وكان مسؤول امريكى رفيع قال أمس إنه “بحلول الموعد النهائى المقبل لتعليق العقوبات على ايران فى غضون 120 يوما يعتزم ترامب العمل مع شركائنا الأوروبيين على اتفاق متابعة لتشديد بنود النص الذى تم التوصل إليه عام 2015 مع طهران وغيرها من القوى الكبرى”.

وقال ريابكوف في تصريحات اليوم لوكالة سبوتنيك الروسية “نحن نقيم القرارات والتصريحات التى صدرت من واشنطن بالامس بالسلبية للغاية وهي تبرر لاسوأ توقعاتنا” مشيرا إلى أن تمديد الرئيس الامريكى نظام رفع العقوبات عن إيران “ليس الا تجميلا ولا يجب المبالغة فى تقييم هذه الخطوة”.

ودعا ريابكوف المجتمع الدولى لتوحيد الجهود لحماية الاتفاق النووى مع إيران لافتا إلى أن موسكو لا تفهم ما تعنيه الولايات المتحدة عندما تتحدث عن اتفاقية جديدة بدلا عن خطة العمل الشاملة المشتركة مبينا في الوقت ذاته أن الاتفاق المذكور مع إيران غير قابل للتصحيح وروسيا ستواجه محاولات تقويضه.

وفي سياق متصل اعتبر ريابكوف أن تصريحات واشنطن الأخيرة حول الاتفاق النووي الايراني يمكن أن تؤثر على عملية المفاوضات بين الكوريتين وقال إن “موسكو تعتقد أن بيانات الولايات المتحدة بشأن الاتفاق النووي الإيراني ستتم دراستها بعناية من قبل الدول الأخرى بما في ذلك كوريا الديمقراطية”.

وكانت وزارة الخارجية الإيرانية جددت في وقت سابق اليوم رفض طهران لأي تغيير يطال الاتفاق النووى الموقع مع مجموعة دول خمسة زائد واحد وعدم قيامها بأى خطوة خارج اطاره فيما وصف وزير الخارجية الإيرانى محمد جواد ظريف أمس اعلان البيت الابيض عن موافقة ترامب “لآخر مرة” على تمديد تجميد الحظر ضد إيران في إطار الاتفاق النووي بأنه “محاولة يائسة لتقويض هذا الاتفاق الصامد ومتعدد الأطراف وغير القابل لإعادة التفاوض”.

 

انظر ايضاً

ريابكوف: روسيا قلقة بشأن الأنشطة العسكرية البيولوجية بمشاركة أمريكية قرب حدودنا

موسكو-سانا أعرب نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف عن قلق روسيا العميق إزاء