الشريط الإخباري

إيران تحتج على التدخل الأمريكي في شؤونها الداخلية ومسيرات مليونية تندد بأعمال الشغب

طهران-سانا

شهدت العديد من المدن الإيرانية مجددا اليوم مسيرات مليونية حاشدة تنديدا بأعمال الشغب ورفضا للتدخل الأجنبي ودعما للقيادة الإيرانية وذلك بعد أحداث الشغب المشبوهة التي طالت عددا من المدن خلال الأيام الأخيرة.

وجرت المسيرات الشعبية في مدن مشهد ونيشابور بمحافظة خراسان الرضوية وبيرجند في محافظة خراسان الجنوبية شمال شرق إيران وشيراز مركز محافظة فارس جنوب البلاد وياسوج وكجساران في محافظة كهكيلوية وبوير احمد جنوب غرب ويزد مركز محافظة يزد وفي مدينة اصفهان وسط البلاد.

وطالب المشاركون في تلك المسيرات بمعاقبة الضالعين في أعمال الشغب التي أدت إلى الأضرار بالأموال العامة وإثارة الفوضى ورددوا هتافات مناوئة لأعداء الثورة الإسلامية مجددين ولاءهم للجمهورية الإسلامية وقائد الثورة الإمام السيد علي الخامنئي ومعربين عن سخطهم للمخططات الأمريكية والصهيونية والسعودية الفتنوية.

وفي كلمات لهم خلال المسيرات أعرب عدد من المسؤولين الإيرانيين عن تقديرهم لجهود قوات الأمن الداخلي والشرطة على احتوائهم لهذه الأحداث عبر السبل والآليات الصحيحة كما أثنى القائد العام للجيش الإيراني اللواء عبد الرحيم موسوي في بيان له على وعي الشعب الإيراني ويقظته في التصدي للفتنة الأخيرة التي شهدتها البلاد معرباً عن شكره أيضا لجهود الشرطة وقوات التعبئة الشعبية لاخماد تلك الفتنة.

وشهدت العديد من المدن الإيرانية أمس مسيرات شعبية حاشدة رفع المشاركون فيها لافتات تندد بأعمال الشغب وطالبوا الجهات المعنية بمعاقبة ومحاسبة المتورطين فيها كما أشادوا بدور قوى الأمن الداخلي على صعيد إعادة الأمن والاستقرار إلى أغلبية المدن الإيرانية.

بروجردي: محاولات ترامب بث الفوضى والتفرقة في ايران لن تجدي نفعا

من جهته أكد رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشوري الإسلامي في إيران علاء الدين بروجردي أن محاولات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب التدخل بالشؤون الداخلية الإيرانية لبث الفوضى والتفرقة لن تجدي نفعا.

وتعليقا على تصريحات ترامب التدخلية في شؤون إيران قال بروجردي: إن “إيران لن تسمح لأي دولة بالتدخل في شؤونها” مشيرا إلى أن سياسة أمريكا والكيان الصهيوني تهدف إلى زعزعة الامن والاستقرار والفوضى في إيران والعالم الاسلامي.

وأوضح بروجردي أن أعداء إيران وعملاءهم في الداخل يبذلون جهودهم لحرف مسار المطالب المحقة للشعب الايراني نحو الفوضى والاضطرابات ويحاولون جر الصراعات في المنطقة إلى الداخل الايراني.

من جانبه أعلن المدعي العام والثوري في زنجان حسن مظفري عن اعتقال بعض مرتكبي اعمال الشغب الاخيرة في مدن زنجان وابهر وخرم دره بالمحافظة شمال غرب البلاد.

كما أعلن المدعي العام في أردبيل ناصر أتاباتي توقيف 3 من العناصر الرئيسة المحرضة على إثارة الشغب والتخريب في المحافظة.

إيران توجه رسالة احتجاج للأمم المتحدة و مجلس الأمن حول التدخل الأمريكي بشؤونها

ووجهت إيران رسالة احتجاج إلى الأمين العام للأمم المتحدة ورئيس مجلس الأمن الدولي حول تدخل الولايات المتحدة الأمريكية في شؤون إيران الداخلية ودعمها للأعمال التخريبية فيها.

وأوضحت الرسالة التي قدمها مندوب إيران في الأمم المتحدة غلام علي خوشرو أن هذا التدخل يتناقض مع قواعد القانون الدولي ومع مبادئ وأهداف ميثاق الأمم المتحدة والعلاقات الدولية.

وبينت الرسالة أن الحكومة الأمريكية واصلت خلال الأيام الأخيرة تدخلها في الشأن الداخلي الإيراني بكل وقاحة وأن هذا التدخل جاء بذريعة دعم احتجاجات متفرقة انحرفت في العديد من الحالات من قبل متسللين نحو العنف الأعمى والتخريب الواسع والقتل غير المبرر مشيرة إلى أن الرئيس الأمريكي ومساعده قد حثا الإيرانيين على القيام بأعمال التخريب من خلال تغريداتهما المكررة المثيرة للسخرية.

وجاء في الرسالة أن الحكومة الأمريكية الراهنة قد أساءت إلى الشعب الإيراني وأثبتت عداءها الصارخ له مؤكدة أن أمريكا قد نقضت حتى تعهداتها في إطار الاتفاق النووي عبر فرض أعمال حظر غير قانونية ضد إيران والقيام بكل الإجراءات المضللة للحيلولة دون تمتع الشعب الإيراني بالمنافع الاقتصادية جراء رفع الحظر بعد الاتفاق .

وأشارت الرسالة إلى أن إيران كجميع الأنظمة الديمقراطية تحفظ حقوق التعبير والاحتجاج للمواطنين بالشكل القانوني والدستوري كما من حقها حفظ أمن مواطنيها أزاء أعمال العنف والتخريب.

وشهدت بعض المدن الإيرانية خلال الأيام الماضية مظاهرات غير قانونية بحجة الاعتراض على الأحوال الاقتصادية والمعيشية لكنها تحولت بسرعة إلى أعمال فوضى وشغب بالتوازي مع إعلان الولايات المتحدة وكيان الاحتلال الإسرائيلي دعمهما المطلق لأعمال الشغب.

وكانت إيران قدمت قبل عدة أشهر رسالة مشابهة حول سياسات أمريكا التدخلية في شؤون إيران الداخلية.

 رحماني : الأحداث التي شهدتها إيران كشفت مدى خداع وكذب وسائل الإعلام المعادية

بدوره دعا وزير الداخلية الإيراني عبد الرضا رحماني فضلي الشعب الإيراني إلى عدم الاستماع للاشاعات المغرضة التي تبثها وسائل الاعلام المعادية مؤكدا أن الجهات المعنية في إيران “تسعى الآن لخفض حدة الاعتراضات بأقل تكلفة ممكنة وبأفضل ما يمكن”.

وأشار رحماني فضلي في تصريح له اليوم إلى أن “الأحداث التي تعرضت لها البلاد مؤخرا أظهرت للجميع مدى خداع وكذب وسائل الاعلام الافتراضي المعادية” موضحا أن وضع إيران في المنطقة جيد ويجب العمل على استثمار هذه الظروف والسير قدما في تعزيز وحدة واستقرار البلاد.

ولفت إلى أن الحكومة الإيرانية الحالية “قائمة على الاعتدال وترتكز على العقل والمعرفة والعلم وتعمل على الارتقاء بالبلاد نحو الأفضل”.

بدوره قال قائد الجيش الإيراني اللواء عبد الرحيم موسوي.. إن أميركا “كشفت عن وجهها القبيح بدعمها السافر لمثيري الشغب والقتلة خلال الأحداث الأخيرة في بعض المدن الإيرانية”.

وأضاف اللواء موسوي في بيان له اليوم إن “الشيطان الاكبر والكيان الصهيوني المشؤوم ارسلوا بيادقهم سيئة الصيت من المجرمين إلى ساحة تصوروها خالية للاخلال بامن ايران المثالي عبر استغلال بعض المطالب الشعبية الا انهم فشلوا في ظل التواجد الواعي للشعب الايراني وعلى يد قوى الامن الداخلي ليضيف ذلك وصمة عار اخرى للمخدوعين وهزيمة اخرى لنظام الهيمنة”.

من جهة أخرى ذكر مصدر أمني ايراني في تصريح لوكالة فارس أن مجموعة مسلحة دخلت الى البلاد بهدف تنفيذ عمليات تخريبية.

وقال المصدر إنه تم رصد المجموعة من قبل قوات الحرس الثوري الليلة الماضية حيث وقعت اشتباكات خلال عملية القاء القبض على أفرادها في مدينة بيرانشهر غرب ايران على الحدود مع كردستان العراق ما أدى إلى مقتل 3 من قوات الحرس الثوري فيما تم إلقاء القبض على أحد الإرهابيين وإصابة عدد آخر منهم.

وأوضح المصدر أنه تم خلال الأيام الاخيرة القبض على ثلاثة مجموعات إرهابية في غرب البلاد.

انظر ايضاً

مسيرات في إيران دعماً لأهالي غزة

طهران-سانا شهدت العاصمة الإيرانية طهران اليوم وباقي المدن الإيرانية مسيرات حاشدة، دعما للشعب الفلسطيني وتنديداً …